أين تقع وهران

وهران

وهران مدينة جزائريّة، من ثاني أكبر المدن فيها بعد العاصمة. تُلقّب بالباهية، وهي من المدن المهمّة اقتصداياً في الجزائر قديماً وإلى يومنا هذا، كما وتعد ميناءً بحريّاً هاماً.تبلغ مساحتها 2.121 كم مربع، والتعداد السكاني فيها يبلغ 852.576 نسمة. وجاءت تسمية وهران من الوهر مفرد مثنى وهران، وهو الأسد، أو قد يكون الاسم ذو أصل بربري، كما وعرف أنّها كانت تدعى في السابق إيفري، وذلك نسبةً إلى الكهوف العديدة الموجودة في تلالها.

موقع وهران

تقع وهران في الشمال الغربي من الجزائر، وتبعد عن العاصمة مسافة 432 كيلو متر. وتطل عل خليج وهران الواقع غرب البحر الأبيض المتوسط،يحد وهران من الغرب جبل مرجاجو وهضبة عبد القادر الكيلاني، ومن الشرق خليج مفتوحة.

تاريخ وهران

تعاقب على حكم وهران حاكمات محليّة كالبربر، والعرب، والأتراك العثمانيين، كما واحتلت من قِبل الإسبان والفرنسيين، وترك كل واحد منهم أثره بعد الاحتلال. وبعد أن استقلّت الجزائر تطوّرت المدينة ممّا جعلها مهمّة اقتصادياً وعلميّاً. كما وأصبحت وهران مركزاً تجاريّاً وذلك بفضل الميناء البحري الموجود فيها، الذي كان يعد المنفذ الأساسي للتجارة الخارجية الغربية.

مناخ وهران

يمتاز مناخ وهران بأنه مناخٌ تقليديٌ، فشتاؤه معتدل وسماؤه صافيةُ، وصيفه جافٌ يلطفه نسيم البحر، كما ويعد هطول الأمطار في صيفه منعدماً مع وجود الشمس المشرقة.

معالم وهران

  • كنيسة سانتا كروز: وهي من أشهر الأماكن السياحيّة في وهران، لأهميتها الدينية، وإطلالتها الساحرة.
  • قصر الباي: وهو مقر إقامة الباي محمد الكبير، الذي قام بإنشائه وتسميته الدرب في فترة أواخر القرن السابع عشر.
  • ساحة أوّل نوفمبر: والتي أنشأت لتخليد ذكرى الثورة الجزائرية، ومع مرور السنين باتت هذه الساحة مركزأ ثقافياً واجتماعياً. ويحيط هذه الساحة مسرح وهران، ومبنى البلدية. وهي تلقب (بقلب وهران النابض).
  • محطة قطار وهران: التي تحوي رموز الديانات الإلهية الثلاث. كما ويوحي شكلها الخارجي بأنها مسجد، لأن الساعة شكلها كشكل المئذنة، في حيث إنّ اللوحات الداخليّة في المحطو تحمل الصلبان الكاثوليكية.
  • قلعة سانتا كروز: وتقع هذه القلعة فوق قمة جبل المرجاجو الواسع.
  • معبد وهران العظيم: وهو معبد يهودي من أكبر المعابد في شمال افريقيا وأجملها، وقد بُني عام ألف وتسعمائة وثمانية عشر، وبعد استقلال الجزائر تحوّل الكنيس لمسجد، وسُمّيَّ بمسجد عبدالله بن سلام.
  • كاتدرائية وهران: وهي ذات طراز روماني بيزنطي، وبعد استقلال الجزائر أُهملت، ثم تحوّلت إلى مكتبة عامة.
  • المسرح الجهوي لوهران: مبنى مصمم على النمط الأوروبي، وهو من أفضل المراكز الثقافيّة في الجزائر، حيث يتم عرض المسرحيّات والحفلات الموسيقيّة عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى