هل يمكن رؤية الجن

هل يمكن رؤية الجن

  • الجن مخلوقات من نار لا يستطيع الإنسان رؤيتهم؛ منهم المسلمون، ومنهم القاسطون (الكافرون)، وقد وردت في القرآن الكريم سورة كاملة اسمها(الجن). قال تعالى: (وما خلقت االجن والانس الاليعبدون)(الذاريات)
  • ذكر شيخ الإسلام ابن تيميّة أنّ بعض النّاس قد يرون الجنّ والشياطين.
  • قال القرطبي: قول الله تعالى (إنّه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم) فسّره بعض العلماء بأنّ هذا دليل على أنّ الجن لا يمكن رؤيتهم. والرّاجح من أقوال أهل العلم هو عدم إمكانيّة رؤية الجن على خلقتهم الّتي خلقوا عليها؛ بل يمكن رؤيتهم إذا تمثّلوا وتحوّلوا على صورٍ شتّى كالإنسان والحيوان ونحوه، وقد ثبت ذلك في كتاب الله عزّ وجل وسنّة رسوله. قال تعالى: (وإِذْ زَيَّنَ لهمْ الشَّيْطان أَعْمالهمْ وقَالَ لا غالِبَ لكمْ الْيومَ منْ النَّاس وإِنِّي جارٌ لكمْ فلَمَّا ترَاءتْ الْفئَتَانِ نكصَ عَلَى عقبيْهِ وقالَ إِنِّي بريءٌ منْكمْ إِنِّي أَرى مَا لا تروْنَ إِنِّي أَخاف اللَّهَ وَاللَّه شدِيد الْعقاب).(الأنفال)
  • قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: إنّ أصحاب سليمان كانوا يرون الجنّ في أشكالهم وهيئتهم حال تصرّفهم، قال وأمّا قوله تعالى: (إنّه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم) فالمراد أنّ أغلب أحوال بني آدم لا يرون الجنّ ولا يحسّون بوجودهم.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم : ‏إِنَّ عفْرِيتًا منْ الْجنِّ تَفلَّتَ عليَّ الْبارحةَ ‏ليقْطَعَ علَيَّ الصَّلَاةَ فَأَمكنَني اللَّهُ منهُ فَأَردتُ أَن أَرْبطَه إِلَى ‏ ‏سارية‏ ‏مِنْ سوَارِي الْمسْجد حَتَّى تصبحوا وَتنظروا إِلَيه كلُّكمْ فذكرت قَوْلَ أَخِي ‏ ‏سُلَيْمَانَ ‏ ‏ربِّ ‏هبْ لِي ملكًا لَا ينْبغِي لأَحدٍ مِنْ بَعدي).(رواه البخاري)

ما هي الأماكن الّتي يعيش فيها الجن ؟

يعيش الجن في الخرابات، والمواضع النّجسة؛ كالحمّامات، والمزابل، والمقابر، عن ابن عمر( أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلم نَهَى أَنْ يُصلَّى في سبْعة مواطن: فِي الْمزبلة والْمجزرةِ وَالمقبرةِ وقارعةِ الطَّريقِ وفِي الْحمَّامِ وَفي معَاطنِ الإِبِلِ وفوْق ظَهْر بَيتِ اللَّهِ). (رواه التّرمذي)؛ لذلك يجب الاستعاذة بالله عند دخول الحمّام بقول: (اللهمّ إنّي أعوذ بك من الخبث والخبائث).

الوسوم
إغلاق
إغلاق