الإثنين , ديسمبر 11 2017
الرئيسية / سؤال وجواب / كيف يغسل الصوف

كيف يغسل الصوف

تعريف بالصوف

يمر بمراحل عديدة ليتم الاستفادة منه في العديد من المجالات وأهمها هو صنع الملابس ذات الجودة العالية، لكن ما هي المراحل التي يتم فيها الحصول على الصوف؟ وكيف تتم عملية غسله؟ وما هي طريقة تنظيف الملابس الصوفية الصحيح؟

من أين نحصل على الصوف

يتم الحصول على الصوف من الأغنام بشكل رئيس، ويكون هذا خلال شهور معينة من العام منعاً لتعرضها للحرارة الشديدة أو البرد القارص بعد أخذ صوفها، ويكون هذا عادة في أوائل الربيع.

عملية تصنيع الصوف

يخضع الصوف المأخوذ إلى عدة عمليات من التنظيف والغسل، حيث أنه يمر في عملية تنظيف بسيطة أولية، وهي بهدف إزالة أي مواد عالقة في الصوف كالنباتات، السماد وبعض الفضلات أو الحشرات.
تصنيف الصوف بعد ذلك حسب المنظقة المأخوذ منها، فهناك بعض منه يكون في منطقة الأرجل أو من الجزء العلوي أو السفلي أو الخلفي، فيتم فصل بعضها عن البعض، كما أن بعضاً منها يتم إزالته كالحواف والأطراف، كما يتم تصنيفه إلى خشن وناعم قصير وطويل.
ثم يتم غسل الصوف بعدة مغاطس في الماء الساخن والصابون وأحياناً بإضافة كربونات الصوديوم، ويتم هذا لإزالة الأوساخ والشحوم والمواد النباتية الجافة منه وذلك بماء تصل درجة حرارته إلى 140 درجة مئوية، كما يعد هذا الوسط وسطاً قلوياً ويتم تقسيم درجات القلوية على المغاطس تنازلياً من الأعلى قلوية إلى الأقل والذي يكون الأخير بالماء فقط، ثم تتم عملية التجفيف عبر مجففات ميكانيكية كبيرة تمرر بدورانها الهواء الساخن على الصوف، ثم يوضع في مكان دافئ وجاف وبعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.
ليتم بعد ذلك عملية تمشيط الألياف والعمل على استقامتها لأكبر درجة تسهيلاً لعملية الغزل، وتتم عملية التمشيط إما يدوياً أو ميكانيكياً.
أما الغزل أخيراً فهو تحويل الصوف إلى خيوط عبر آلة الغزل أو عجلة الغزل أو المغزل اليدوي عبر حركات من اللف والدوران المتكرر، ثم يتم عمل كرات صغيرة وتوزع بعدها للمحلات التجارية.

نصائح مهمة لتنظيف قطع الملابس الصوفية

  • ينصح بتنظيف الملابس الصوفية مرة واحدة أو مرتين في السنة.
  • يحبب تنظيف الصوف بغسله بساتخدام اليد وليس باستعمال الغسالة.
  • يفضل استخدام الماء البارد لتنظيف الملابس الصوفية.
  • يفصل استخدام المساحيق دون مبيضات فهي تؤثر على الألياف المكونة للصوف.
  • تنقع القطعة الصوفية بماء بارد مع مسحوق الغسيل مرتين في ماء بارد كل مرة على حداً دون أي تحريك أو فرك أو دعلك.
  • تسبب الحرارة الساخنة انكماش القطع الصوفية.
  • يمكن استخدام الخل لتنظيف البقع التي تتواجد على القطع الصوفية أو ارسالها إلى محلات التنظيف الخاصة.
  • ملاحظة أي معلومات مرفقة مع أي قطعة صوفية، فقد تحمل درجة حرارة معينة ينصح باستخدامها.
  • لا تجفف القطعة الصوفية تحت أشعة الشمس.