الإثنين , ديسمبر 11 2017
الرئيسية / سؤال وجواب / كيف يصنع اللانشون

كيف يصنع اللانشون

ما هو اللانشون

هو عبارة عن معجون أو هريس من اللحم المنزوع العظام، وقد يكون هذا هريس أو المعجون من لحم البقر، أو الدجاج، أو غير ذلك، حيث يمكن تصنيعه من أي نوع من اللحوم، وقد يتم هرس شيء من العظام مع اللحم في بعض الأنواع من اللانشون. ويقدم هذا اللانشون بارداً، ويتم تقطيعه في العادة على شكل شرائح رفيعة، وقد يقطع على شكل مربعات، أو غير ذلك من الأشكال.

كيفية حفظ اللانشون

واللانشون قد يتم حفظه في معلبات، أو في أكياس بلاستيكية غذائية، أو غير ذلك من وسائل الحفظ. واللانشون متوفر في كل أسواق العالم تقريباً، حيث تقدم الكثير من الشركات الغذائية منتجاتها من اللانشون، ويمكن صناعة اللانشون منزلياً.

أنواع اللانشون

وهناك أنواع عديدة من اللانشون، حيث يختلف كل منتج عن الآخر بالعديد من الأمور، ومنها: نوع اللحم الذي يصنع منه، والإضافات التي تضاف إليه. ومن تلك الأنواع ما يسمى بـ (المرتديلا)، و (السنيورة) و (النقانق)، و (السلامي)، وهناك أحد الأنواع يسمى بـ (الكاشير)، وغير ذلك. والكثير من هذه الأسماء المختلفة التي تحملها هذه المنتجات هي في الأصل عبارة عن علامات تجارية، فكلمة (السنيورة) هي علامة من العلامات التجارية لإحدى منتجات اللحوم. وكذلك كلمة (مرتديلا) فهي في الأصل اسم لنوع من النقانق الإيطالية.

أصل كلمة اللانشون

وعلى كل حال، فإن اللانشون هو الاسم الجامع لكل هذه الأنواع والأصناف من اللحوم، وأصل كلمة (لانشون) هي الكلمة الإنجليزية (Luncheon)، والتي تعني: وجبة الغداء، وغالباً يتم اختصار هذه الكلمة الإنجليزية بكلمة (Lunch). والفرق بين هاتين الكلمتين أن الأولى أكثر رسمية من الثانية. وفي اللغة الإنجليزية تسمى هذه اللحوم بالعديد من الأسماء، ومن أشهر هذه الأسماء: (Luncheon meat)، و (Cold cuts) و (Cold meats) و (Sandwich meat).

كيفية صناعة اللانشون

تتم صناعة اللانشون عن طريق إزالة العظام من اللحم عن طريق آلات متخصصة في هذا الأمر، ومن ثم يتم هرس أو طحن هذا اللحم، وإضافة بعض المواد إليه، مثل النكهات، والتوابل، وغيرها، وبعد ذلك يتم عجن هذا الهريس من اللحم حتى يصبح متماسكاً، ومن ثم يتم تسخين هذا العجين على درجات حرارة معينة، وبعد الانتهاء من التسخين يتم تبريد العجين، وحفظه باستخدام بعض المواد الحافظة مثل: الملح، وفي النهاية يتم تعليبه، أو تغليفه بأكياس من البلاستيك الغذائية.
ومما تجدر الإشارة إليه، أن الكثير من منتجات لحم اللانشون الموجودة في الأسواق غير مضمونة، حيث يضاف إليها بعض المواد المقززة، ومنها نوع من الملونات يعرف باسم (E120)، وهذا الملون يتم استخراجه من الخنافس التي تعيش على نباتات الصبار، حيث يتم سحق هذه الخنافس، وتصنيع هذا اللون من مسحوقها! ويُقال: بأن بعض مصانع اللانشون تطحن مع اللحم الجلود والأمعاء! كما قد أثبت بعض الأطباء بعض الأضرار الصحية التي قد يسببها اللانشون؛ وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الأملاح والدهون.