الإثنين , ديسمبر 11 2017
الرئيسية / سؤال وجواب / كيف اكون سعيد

كيف اكون سعيد

تعتبر السّعادة الهدف الأسمى الذي يطمح إليه كل البشر ، على وجه الكرة الأرضية ، فلا أحد يرغب بأن يكون تعيساً، أو غير واثق من خطاه ، غير أنّ هناك العديد من الأسباب التي تجعلك سعيداً، وتجعلك تؤثّر فيمن حولك، فالسّعادة مصدرها أنت ، إن أردت أن تكون سعيداً فستسعد، أّمّا إن أردت غير ذلك، فلن تجد من طريقها مخرج .

كيف أكون سعيد :

إرض بما قسم الله لك :

فالرّضا بقسمة الله ، تجعلك راضياً عن نفسك ، راضياً بقضاء الله وقدره ، وسعيداً بما حقّقته في حياتك ، فلا يوجد شيء بيدك ، وكل الأمور بيد الله عز وجل ، فإن إطمأنّ قلبك لذلك نلت سعادة أبديّة لا يمكن لأحد أن يسلبها منك .

كن متفائلاً :

فالتفاؤل يبعث على النّشاط ، والنّشاط يبعث على الحركة والاختلاط بالأخرين ،  فإن أردت أن تكون سعيداً فلا تكن متشائماً بما يحيط بك ، واعمل بكل طريقة ممكنة لتبقى واقفاً على قدميك .

القناعة كنز لا يفنى :

فالله عندما قسم لك نصيبك من الدنيا ، كان على يقين بأنّ ذلك سيكفيك ، كما أكفاك من لبن أمّك ، فاشكر الله دوماً وأبداً ، واقنع بما لديك من إمكانيات ، ولا تنظر في يدي أحد ، واستغفر ربّك إن شعرت بالقنوط .

تقرب إلى الله بالدعاء :

فدعاؤك لله يجعلك تشعر أنك محمي ، وهناك من يحرسك ، فهذا يبعث شعورا بالطمأنينة والسعادة ، ويغمرك باللطف والفرح ، فلا تقطع صلتك برب العباد ، واعهد على المداومة على الدعاء .

إفعل الخير ولا تندم عليه :

فالشخص الذي يقدم على فعل الخير ، يشعر بأهمّية نفسه ، فتجد قلبك مال عن الدّنيا ، وراح يفكّر في قدرة الله على خلقه ، فلا تتردّد في فعل الخير ، وتقديم المساعدة للأخرين ، سواء أكان صغيراً أم كبيراً ، وكن على يقين أنّ ماتفعله اليوم ، سيرتدّ عليك في الغد .

أتم فروضك :

لا تترك فرضاً أمرك الله به ، ما دمت قادراً على فعله ، فهو أمرك بذلك ليخفّف عن قلبك ، يبعد عنه الهمّ والحزن ، فتجد الأشخاص الذين يخرجون من المساجد وجوههم مضيئة ، يملؤها الحبّ والسّعادة والهناء .

اجلس مع كبار السن واستمع لرواياتهم :

فمن أكثر الأمور التي تخفف عنك ، وتجعلك سعيداً ، مرافقة العجائز وكبار السن ، والاستماع إلى حكاياهم ، وقصصهم التي لا تنتهي ، والضحك على مواقفهم المضحة  التي لا يمكن أن تنسى .

وفي الختام ، فإن السعادة قرار ، إن أردت أن تأخذها نلت الحياة الرغيدة ، والصحبة الجميلة ، وإن أردت أن تحجم عنها ، فاتك الكثير وستبقى تعيسا للأبد .