الإثنين , ديسمبر 11 2017
الرئيسية / سؤال وجواب / كيفية تمييز العطور الاصليه

كيفية تمييز العطور الاصليه

يهتم الكثير من الناس – ذكوراً وإناثاً – باختيار عطر مميز يستخدموه بشكل يومي أو في بعض المناسبات الخاصة ، حيث أن بعضهم قد يرتبط حضوره برائحة عطره ، لأنه اختار نوعاً واحداً من العطور لسنوات ، نظراً لإعجابه الشديد به ، إحساسه بأنه يناسبه ويشكل شخصيته .
لكن كثرة أنواع العطور ، وتنوع الشركات المنتجة ، ساهم في ظهور الغش في جودة التركيبات العطرية وحتى في أسمائها ، فنرى أحياناً عطوراً تحمل أسماءً عالمية ،بأسعار زهيدة ، ولكننا حين نستخدمها نلاحظ أن رائحتها رديئة أو تترك آثاراً على الملابس أو أنها تسبب الحساسية أو أنها لا تدوم طويلاً .
ومن هنا جاءت أهمية تعلم الشخص طرقاً للتمييز بين العطور الأصلية والمقلدة ، خصوصاً إذا لم يكن من أصحاب الخبرة ، أو إذا تم شرائها من متجر أو من الباعة المتجولين ، رغم أنه من الأفضل أن يتم شراء العطور من المحلات المعروفة ذات الماركات العالمية التي من الصعب أن يقوم أصحابها بغش الزبون أو بيع عطور مزيفة .
وقد يستصعب البعض كيفية اكتشاف العطر الأصلي ، وقد يتعرض للإحراج الشديد عندما يشتري عطراً بغية إهدائه لشخص ما قريب أو صديق ، ويكتشف بعدها أنه أهداه عطراً مزيفاً وأنه وقع ضحية التجار الجشعين ، وذلك نظراً لكثرة وسائل الإحتيال و النصب و الغش ، وضعف الرقابة التجارية على البضائع المستوردة ، و تنامي دخول العطور المهربة التي لا تخضع للتفتيش من قبل الجمارك .
كما ساعد بيع العطور عبر الإنترنت ، والذين يروجون لأنواع مغشوشة مغلفة بالماركات العالمية .
طرق تمييز العطر الأصلي عن المقلد :
1. النظر إلى العبوة الخارجية والتدقيق في ( الرقم المتسلسل) الذي عادة ما يكتب على أي عطر ، إذ أنه يكون محفوراً على العبوة وليس مجرد لاصق يسهل إزالته ، لذا فإن الرقم المطبوع أو المحفور على العبوة يكون أصلياً ، بينما الملصق يعتبر مزيفاً لأن الشركات الرسمية للعطور لا تستخدمه أبداً .

2. التركيز في الغلاف البلاستيكي الخارجي ، إذا لاحظت أن العبوة مغلفة مصنعياً فهذا يشير إلى أنها أصلية ، لكن إذا استخدم في التغليف لاصق يدوي تأكد بأنها مقلدة .

3. ضع الزجاجة بعد أن تخرجها في الضوء القوي ، فإذا لاحظت خدوشاً بالزجاجة أو عيوباً أخرى فإنها تدل على إعادة استخدامها وأنها ليست أصلية .

4. قم برج العبوة ولاحظ الفقاعات الناتجة عن الحركة إذا تبين لك بأن الفقاعات تتلاشى بسرعة فهذا يعني أنها مقلدة ، أما إذا زالت ببطء فاعلم أنه عطر أصلي

5. رش بعض العطر على يدك ، إذا أحدثت أي آثار أو حساسية أو بقع حمراء فهذا يعني أنها مزيفة ، لأن العطر الأصلي لا يحدث أي آثار على سطح الجلد .

6. العطور الأصلية غير زيتية ، أما إذا لاحظت بقاء آثار واضحة لزيوت على الجلد فهذا يدل على الغش.

7. النظر إلى السائل داخل العبوة فلا بد أن يكون نقياً جداً وصافياً وخالياً من أي شوائب داخله ، فإن لم يكن كذلك فهذا يعني بانه مقلد .