أين توجد قبرص

قبرص

تعتبر جزيرة قبرص ثالث أكبر الجزر بالعالم الّتي تطل على البحر الأبيض المتوسّط بعد الجزر الايطاليّة وسردينيا وصقلية من حيث عدد السكّان والمساحة كذلك، غير أنّ أصل التسمية لجزيرة قبرص يعود لكثرة معدن النحاس الّذي يستخرج من باطن الأرض وينتشر بكامل أراضيها.

موقع قبرص

تقع جزيرة قبرص في الجهة الشرقيّة من البحر الأبيض المتوسّط وبحر إيجة. تعدّ جزيرة قبرص من دول الاتّحاد الأوروبي باستثناء الجهة الشماليّة منها؛ حيث إنّها تنتمي لتركيا، وتعتبر تابعةً لها. تنقسم جمهورية قبرص لقسمين: القسم الأوّل من الجهة الجنوبية والوسط؛ حيث يغلب على السكان الطابع اليوناني، والقسم الآخر من الجهة الشماليّة، وهم الأغلبيّة التركية.

مناخ قبرص

يعدّ مناخ قبرص مركز جذبٍ للسيّاح من جميع دول العالم؛ حيث إنّ المناخ يمتاز بالأجواء اللطيفة بفصل الربيع، والصيف المعتدل والحار ببعض الأحيان، وماطر بفصل الشتاء، ويعتبر هذا التغيّر بالمناخ من المقوّمات الأساسية التي يحتاجها الإنسان للتغيير بالمزاج والسلوكيّات، وتمتد المناطق الخضراء والطبيعة الرائعة الخلابة على كامل هذه الجزيرة. تُعرف جزيرة قبرص بوجود سلسلتين من الجبال وهما: بنتاداكتيلوس، وترودوس، وغير ذلك من المناطق؛ فهي تمتاز بالأرض المنبسطة السهليّة.

اقتصاد قبرص

من الناحية الاقتصاديّة تعرف جزيرة قبرص وخصوصاً الجهة اليونانية أي الجنوبية بالاستقرار الاقتصادي؛ وذلك بسبب تحالف وانضمام هذا الجزء في عام 2014م للاتحاد الأوروبي، ويعتبر هذا الجزء أكثر نشاطاً وحيويّة بجميع القطاعات والصناعات، وهو أغنى من الجهة الشماليّة التابعة لتركيا .
تعتمد جزيرة قبرص على الاقتصاد، وتعمل جاهدةً على زيادة نشاط الزراعة؛ حيث إنّ عدد السكّان يبلغ الثلاث أرباع تقريباً، وهم يعملون بالزراعة، وتقلّ نسبة البطالة عن ثلاث بالمئة، ومنهم من يعمل كأيدي عاملة، أمّا ما يخص الصناعات؛ فهي تتميّز بالصناعات الغذائيّة، ومن أهم ما تنتجه جزيرة قبرص هي: أنواع عديدة من الجبن ومن أشهرها جبنة الحلوم، والحمضيّات، والعنب، والنبيذ، والمشروبات المنوّعة، وتمتاز بصناعة الإسمنت والأحذية والملابس والمنتجات الخشبيّة والمعدنية، ويتمّ تصدير العديد من هذه المنتجات لكامل دول العالم العربي والغربي، ومنها الحمضيّات بأنواعها، والبطاطا.

السياحة في قبرص

تعتبر جزيرة قبرص وجهةً سياحيّة غنية يرتادها السياح من جميع دول العالم؛ لما تمتاز به من طبيعة، وطريقة عمار وفن؛ حيث إنّها تمتلك أفخم السلاسل الفندقيّة والمنتجعات التي تناسب جميع الأذواق والمستويات وبأجود الخدمات، وتتواجد بداخل الجزيرة الفنادق البسيطة، وبيوت الشباب، والشقق التي تتمتّع بالخدمة الذاتية، وذلك للتسهيل على السيّاح كي يتمتّعوا بجمال هذه المنطقة ولجميع المستويات، ومن أفخم وأرقى الفنادق التي تطلّ على الجزيرة من جميع الاتّجاهات هو فندق جاكسي، وهو يشتهر بالخدمة الرائعة والمميّزة، وفندق أفانتي، وفندق وصيف الشاطئ المرجاني.

الوسوم
إغلاق
إغلاق