فوائد البوملي او الشادوك , معلومات عن البلوملي

نوع نباتي من الحمضيات يسمى أيضا ب “الشادوك Shaddock” و”سندي” في العراق الاسم العلمي لة باللغة الانجليزية (Citrus maxima). يشبة القريبفوت يعد أكبر ثمر في فصيلة الحمضيات. تزن ثمرته 10 رطل. يتميز بقشرته السميكة منعشة المذاق. تكثر في دول الشرق ولقد جلبها شادوك والتي تشمى بأسمة ايضا من الصين الى جزر الهند الغربية.

الفوائد الصحية للبوملي :
تتمتع بوائد صحية لأنها غنية بفيتامين C مثل جميع الحمضيات، وكذلك بفيتامين B. وهي تحتوي على كمية عالية من البيتا كاروتين وحمض الفوليك ومفيده جدا للنساء الحوامل. يحتوي بوميلو أيضا على كمية جيدة من البوتاسيوم والتي تحافظ على صحة قلوبنا. كما أنه يحتوي على فيتامين A ، فيتامين B1، B2 و C، بيوفلافونويد، الدهون الصحية والبروتين والألياف ومضادات الأكسدة والإنزيمات.

النظام المناعي : حتى وان تناولنا ثمره صغيرة منها فهي مليئة بالفوائد حيث انها تحتوي على 600% من الاحتياج اليومي من فيتامين C ومصدر رئيسي لحمض الاسكوربيك داعم سريع للجهاز المناعي. فيتامين C يعمل كمادة مضادة للأكسدة لزيادة نشاط خلايا الدم البيضاء وهجوم free radicals التي يمكن أن تتلف أجهزة الجسم . وأنها تساعد على محاربة الالتهابات التي تؤدي لنزلات البرد، والسعال، والحمى، وأعراض أكثر خطورة أو جرثومية،او فيروس، والالتهابات البكتيرية فلها فعالية كبيرة في مقاومة اعراض المرض .

الهضم : تحتوي ثمرة البوملي على 25% من الاحتياج اليومي من الالياف وكما نعلم ان الألياف تساعد في عملية هضم الطعام. غير ذلك يعزز الهضم السليم ويقضي على مشاكل الإمساك والاسهال ويحفز افراز عصارة المعدة والجهاز الهضمي لكسر بروتينات معقدة وصعبة اثناء الهضم. تحافظ على الجهاز الهضمي يعمل على مستوى عالي.

ضغط الدم : تعد البوملي مصدر ممتاز للبوتاسيوم تحتوي ما يقارب 37% من الاحتياجات اليومية. البوتاسيوم يعزز الاوعية الدموية فيزداد تنشيط الدورة الدموية والاكسجين. وهذا يقلل من ضغط القلب ويخفض من فرصة الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات القلبية أيضا.

التشنج : البوتاسيوم مهم في توازن السوائل في الجسم الذي هو اساسي في تشنج وتصلب العضلات.

صحة العظام : وجود البوتاسيوم فيها يزيد من كثافة المعادن في العظام حيث انه يساعد في امتصاص المعادن. البوميلو تساعد في الوقاية من ترقق العظام وضعف العظام العام في جميع أنحاء الجسم.

مكافح للشيخوخة المبكرة : حيث يحتوي على كميات عالية من فيتامين C . ومن المعروف أن free radicals هي المسببة في تدهور الجلد وعلامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد وترهل الجلد. تناول جرعات كافية من فيتامين C تمنع حدوث ذلك. وهذا الكالسيوم متوفر في البوملي. يحتوي البوميلو أيضا على الأسبرميدين، وهي مادة كيميائية نادرة التي هي في الواقع وجدت في الحيوانات المنوية البشرية، ومن هنا جاءت تسميته. وقد تم ربط هذا ارتباطا بخصائص مضادة للشيخوخة .

فقدان الوزن : كُلا من الجريب فروت والبوملي تحتوي على “إنزيم حرق الدهون” التي يمكن أن تساعدك على خفض وزنك. وتسمى هذه المادة Carnitine pamitoyl-transferase ولا تتواجد في كثير من الأطعمة لذا دائما ما نجد أخصائيين التغذية يضمون البوملي الى الحمية الغذائية التي يضعونها للبدنه. وايضا يعمل فيتامين C في تعزيز اللياقة البدنية للجسم.

مفيد لصحة الفم والاسنان : فيتامين سي ضروري لإنتاج الكولاجين ، مما تقوي الأنسجة والأعضاء، والخلايا. هذا و يمكن أن تعزز قوة اللثة والسطوح عن طريق الفم لمنعهم من الإصابة بالعدوى أو ضعيف، والذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الأسنان وأمراض الفم خطيرة.

تعمل على تطهير كريات الدم :التي تعد عاملا مهما لجسم صحي خالي من الامراض حيث تبقى كريات الدم الحمراء تنقل الاكسجين خالي من السموم والشوائب.

اضرار البوملي :
البوملي فاكه لذيذة مليئة بالفوائد ولكن لايوجد شئ في هذه الحياة كامل حيث ان فيها نسب عالية من البوتاسيوم وفيتامين C لذلك فهي خطره على مرضى الكلى والكبد. ايضا خطرة على الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى