معلومات عن رسام الكاركاتير الاردني اسامة حجاج

من بين المواهب التي احترفت الرسم ” الرسام الكاركاتير أسامة حجاج ” الذي انتشرت ابداعاته في الاونة الاخيرة و حازت اعجاب العديد من الاشخاص على مستوى العالم … ظهرت موهبة اسامة حجاج بشكل فجائي حيث لمعة اعماله الفنية في وقت قصير جدا و استطاع ان يثبت موهبتة للعالم … اكثر ما اشتهر به اسامة حجاج هو تفسيره للاختلاف و الفرق بين كل من ” الموهبة المكتملة و أنصاف المواهب ” …. يعتبر اسامة حجاج من الرساميين الذين استطاعوا ان يجسدوا الواقع في رسوم الكاركاتير و من اكثر القضايا التي يهتم بها اسامة حجاج و يقوم بتجسيدها هي قضايا ” الفقر و الغلاء و الظلم الواقع على السوريين ” اللاجئين السوريين ” حيث ان معظم رسومات اسامة التي نالت شهرة واسعة كانت تجسد السوريين و هم يفرون من القصف و متجهين الى الحدود ” … معظم رسوم الكاريكاتير التي قدمها الرسام اسامة حجاج الى العالم تظهر مدى احساس و شعور اسامة اتجاه الناس و احوالهم و ظروفهم و برغم من ان هناك اشخاص قاموا بنوجيه بعض الانتقادات اليه حيث قيل ان رسوماته بها نوع من المبالغة السياسية و لكن في الحقيقة هي بعيدة تماما عن اي مبالغة هي فقط تجسد الواقع الذي لا يريد البعض رؤيتة بصورة واضحة ويلجئون الى التجميل فيه … اسامة حجاج ليس الفن هو موهبته الوحيدة فهو يمتلك موهبة استخدام الادوات الرقمية في الحاسوب …. اما عن نسب اسامة حجاج فهو ينتمي الى عائلة فنية هذه العائلة ظهر منها العديد من الفنانين كمثل الرسام و المبدع عماد حجاج … في هذه المقالة سوف نسلط الضوء على تلك الموهبة اللامعة موهبة عمان ” اسامة حجاج ” و سوف نتناول جميع المعلومات الخاصة به و لكن اولا علينا الاطلاع على لمحة بسيطة عن فن الكاريكاتير ..

لمحة عن فن الكاريكاتير : فن الكاريكاتير يعتبر واحد من اصعب فنون الرسم لانه يعتمد على تجسيد الواقع بشكل محترف و مختلف فيقوم الرسام باستخدم مهارته و ابداعه في تحويل حقيقة مؤلمة الى رسمة ساخرة فبرغم من ان الحقيقة مؤلمة الا انه يجعلها ترسم ابتسامه على وجه الشخص الذي ينظر اليها … اكثر مايميز الرسام في فن الكاريكاتير هو تكثيفه للمشهد و استخدامه لكلمات قصيرة و معبرة و منسجمة مع النص كما انه يعتمد بشكل كبير على بصيرة الفنان نفسه عندما يكون لدية القدرة على رؤية الاختلافات السياسية و الاجتماعية .
من هو الرسام أسامة حجاج ؟ في عام 1973 ميلاديا ولد الفنان ” أسامة عيد حجاج ” … يحمل اسامة حجاج الجنسية الاردنية و يعيش بعمان .. شغل اسامة حجاج العديد من الاعمال كمثل الوظيفة التي حصل عليها بداخل احدى الصحف الاردنية اليومية حيث عمل كصحفي واخذ اسامة حجاج يتنقل بين العديد من الصحف كمثل ” جريدة الدستور الأردنية و جريدة الرأي الأردنية ” .. هذا بجانب عمله بداخل العديد من الصحف الأسبوعية كمثل صحيفة البلاد و جريدة المرأة و صحيفة الاتحاد الإماراتية …. أما عن عمله الان فهو يقوم بنشر رسومات كاريكاتيرية على العديد من المواقع العربية و العالمية هذا بجانب عمله بداخل جريدة العرب اليوم الأردنية ..

حياة أسامة حجاج : في بداية حياة اسامة حجاج تعرض الى السجن و ذلك بقرار من الحكومة الاردنية و كان السجن نوع من العقوبة له اما الذمب الذي قام به لكي يستحق هذه العقوبة هو كونه قام بنشر رسم كاريكاتيري في عام 1995 ميلاديا في جريدة اليلاد الاسبوعية و كانت هذه الرسمة التي تسببت في سجنه تجسد الاخوان المسلمين بجانب رسمة اخرى ل ” سعد هايل السرور ” و هو رئيس مجلس النواب .. و بذلك اسامة حجاج هو اول رسام كاريكاتير يتم سجنه في الأردن .
في الغالب يقوم اسامة حجاج بمناقشة الحياة الاجتماعية للناس بداخل المجتمع الاردني عن طريق رسوماته الكاريكاتيرية و اكثر ما يركز عليه فئة ” الشباب ” حيث يقوم بمناقشة مشاكلهم من خلال رسوماته … استطاع اسامة حجاج ان يخترع شخصيتين وهم “عطا” و”عطوة ” يقوم باستخدامهم في الرسم الكاريكاتيري الخاص به .
بدايات رسومات أسامة حجاج
في عام 1992 ميلاديا قام اسامة حجاج بنشر اول رسمة كاريكاتيرية له من خلال ” جريدة المرأة ” و هي جريدة أسبوعية … في عام 1993 ميلاديا وجد اسامة حجاج عمل بداخل جريدة البلاد الأسبوعية واخذ يتنقل من جريدة الى اخرى ومن هنا نالت اعماله شهرة واسعة حيث انتشرت على المستوى العالمي ومن اشهر رسوماته التي حققت شهرة عالمية رسمة تحت عنوان ” the world as we know ” .
أهم عضويات اسامة حجاج
حصل اسامة حجاج على عضويات كثيرة من اهمها :
– عضو نقابة رسامي الكاريكاتير الأردنيين
– عضو وكالة رسامي الكاريكاتير والكتاب الساخرين: USA، Los Angels،. (Cartoonists and writers Syndicate CWS)
– عضو في منظمة ASIFA الدولية لأفلام الكرتون .
لمعارض التي قام بها اسامة حجاج وشارك بها
– في عام 1995 ميلاديا ( معرض شخصي في الجامعة الأردنية ) .
– في عام 2011 ( معرض شخصي في مهرجان العقبة الثقافي ) .
– في عام 2008 شارك اسامة حجاج في معرض جماعي و دولي بالجزائر .
– في عام 2009 شارك اسامة حجاج في معرض جماعي و دولي بالولايات المتحدة الامريكية .
– في عام 2014 شارك اسامة حجاج في معرض جماعي و دولي بكوريا الجنوبية مهرجان السلام .
– في عام 2006 شارك اسامة حجاج في معرض جماعي و دولي بمهرجان آنسي لأفلام الكرتون في فرنسا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى