فحص التهابات الجهاز التناسلي , Genital tract infection

يختلف الجهاز التناسلي الأنثوي عن الذكري كونه منفصل عن الفتحة البولية ممايؤدي بالنسبة للذكر تداخل التهابات الجهاز البولي مع التهابات الجهاز التناسلي للذكر .
وقد تتم الإصابة للجهاز التناسلي بواسطة أنواع من البكتيريا والفيروسات والفطريات مسببة الإصابة لجزء أو أكثر من أجزاء الجهاز التناسلي , ومما هو جدير بالذكر أن أنواع من البكتيريا الطبيعية تعيش في الجهاز التناسلي ومن هذه الأنواع بكتيريا لاهوائية وهي Lactobacilli التي تحول الوسط المهبلي لدى الأنثى إلى وسط حامضي تمنع من انتشار بعض البكتيريا الممرضة .
ومن أهم الأنواع البكتيرية الطبيعية التي تعيش في الجهاز التناسلي الذكري :
Coagulase-negative staphylococcus , Staphylococcus aureus , Diphtheroids , Enterobacteriaceae , Mycrobacterium smegmatis , Micrococci , Streptococcus spp. , Non pathogenic Neisseria , Mycoplasma spp.
وتشمل الأنواع الطبيعية من البكتيريا في الجهاز التناسلي الأنثوي :
Lactobacilli , Coagulase-negative staphylococcus , Anaerobic gram-positive rods, Anaerobic gram-positive cocci , Gardenella vaginalis , Streptococcus agalactiae B , Actenobacter , Diphtheroids , Bacteroides , Mycoplasma spp. , Moraxella , some kinds of Enterobacteriaceae , Yeast .
وتحدث الإصابات للجهاز التناسلي من مصدرين رئيسيين هما :
1- مصدر داخلي Endogenous عندما ينتقل ساكن طبيعي من مكان إلى آخر فيؤدي لإحداث إصابة .
2- مصدر خارجي Exogenous عندما يأتي كائن من خارج الجسم فيدخل الجسم ويحدث الإصابة مثل المعاشرة الجنسية والعوامل الميكانيكية نتيجة الماسحات أو استخدام أدوات الفحص أو أثناء الولادة بالنسبة للمرأة ومن المصادر الخارجية أيضاً الدورة الشهرية بحيث يكون الوسط قاعدياً في المهبل ومنها الحالة الفسيولوجية عند تدني مستوى المناعة في الجسم .

ومن أهم الأنواع الميكروبية المسببة لالتهابات الجهاز التناسلي :
Lactobacillus , Mycobacterium tuberculosis , Enterobacteriaceae , Staphylococcus aureus , Streptococcus group B , Neisseria gonorrhoeae , Gardenella vaginalis , Trichomonas vaginalis , Treponema pallidium , Chlamydia trachomatis , Haemophilus ducreyi , Herpes simplex virus , Candida albicans .

وترتبط الأنواع Treponema pallidium , Chlamydia trachomatis , Haemophilus ducreyi , Herpes simplex virus . بتقرحات الجهاز التناسلي بينما الأنواع Neisseria gonorrhoeae و Chlamydia trachomatis بالتهابات الإحليل والرحم وأعلى الجهاز التناسلي وترتبط Trichomonas vaginalis و Candida albicans و Gardenella vaginalis و Staphylococcus aureus و Streptococcus agalactica بالتهابات المهبل .
وترتبط الأنواع التالية بالإصابات التي تنتقل من شخص لآخر جنسياً Sexual transmitted diseases :
الأنواع البكتيرية : Treponema pallidium , Chlamydia trachomatis , Haemophilus ducreyi , Neisseria gonorrhoeae , Clamydia granulomatis , Mycoplasma homin .
الأنواع الفيروسية : Herpes simplex virus , HIV virus , Pox virus , Papillomavirus , Hepatitis virus ( B + C ) .
الطفيليات : Trichomonas vaginalis , Entamoeba histolytica , Giardia lamblia
الفطريات : Candida albicans .

جمع العينات Specimens collection :
بالنسبة للإناث يتم أخذ مسحات أسفل عنق الرحم Endocervical seab وهي من أكثر الطرق شيوعاً ويستخدم منظار خاص لمنع وجود الساكن الطبيعي في العينة وذلك عن طريق مسح المنظار بماء دافئ ثم يدخل المنظار ويدخل عبره ماسحة لمسافة 3 سم في الرحم وتحرك الماسحة بشكل دوراني عدة مرات لأخذ جزء من الإفرازات من الرحم .
بعد أخذ الماسحة توضع في وسط نقل عن لم يتم التعامل معها مباشرة ويمكن عمل شريحة مباشرة في حال البحث عن الكلاميديا .
أما بالنسبة للذكور فتؤخذ مسحة من إفرازات الإحليل وفي حال وجود إفرازات بكثرة ثؤخذ قطرة واحدة بواسطة ماسحة معقمة ثم تزرع على الأوساط البيئية الخاصة أو يعمل منها شريحة في حال البحث عن الكلاميديا .
كما يمكن أخذ عينة من اللوزتين في بعض الحالات مثل السيلان أو أخذ عينة من البول في بعض حالات التهاب الجهاز التناسلي إلا أنه توخذ العينة مباشرة دون عمل طرد مركزي لها أو قد يؤخذ إفرازات من البروستات بعد التدليك الشرجي للبروستات في حال التهاب هذه الغدة.

طرق الفحص :
يفضل التعامل مع العينات المأخوذة من الجهاز التناسلي في أسرع وقت أو يمكن تركها في درجة حرارة المختبر لمدة 10 ساعات , أما في حال التأخر عن ذلك فيمكن أن توضع في أوساط غذائية للحفظ مثل :
1- تزرع العينة مبدئياً على وسط Trans grow : يتكون هذا الوسط منMTM Modified thayar-martin media موضوع في عبوة زجاجية مضاف لها نسبة من ثاني أكسيد الكربون للحفاظ على بكتيريا Neisseria بشكل نشط كما يمكن حقنها في بيئة Thayer martin chocolate agar . بحيث تزرع العينة على الأطباق وتوضع في الحاضنة عند 35 ْم في وجود 3 % ثاني أكسيد الكربون لمدة 20 ساعة .
2- وسط JEMBEC : يعتبر أفضل من السابق لسهولة التعامل معه ومهم في تنمية جرثومة السيلان وهو عبارة عن صندوق يحتوي على البيئة السابقة MTM ووسط NYC Newyork city agar وأقراص من بيكربونات الصوديوم وحامض الستريك تعمل على توليد ثاني أكسيد الكربون .
وتتم الزراعة عليه بتمرير الماسحة على سطح الوسط الغذائي على شكل حرف Z أو W مع إدارة الماسحة أثناء الزراعة ثم يتم عمل خطوط عرضية متعامدة مع الخطوط الناشئة من الماسحة .
3- يمكن استخدام الوسطين التاليين أيضاً Stuarts , Amies .
4- أما العينات المتوقع وجود Mycoplasma بها فيمكن الإحتفاظ بها على الوسطين trypticase soy broth , bovine albumin .

طرق الزراعة والتشخيص Culture and diagnosis methods :

1- عمل شريحة وصبغها بصبغة جرام لتشخيص بكتيريا Niesseria gonorrhoeae , Gardenella vaginalis .
فإذا ظهر خلايا كروية ثنائية سالبة لصبغة جرام داخل وخارج كريات الدم البيضاء دل ذلك على وجود بكتيريا Niesseria gonorrhoeae . أما إن ظهر خلايا سالبة لصبغة جرام منحنية أو كروية عصوية الشكل داخل الخلايا الطلائية دل ذلك على وجود بكتيريا Gardenella vaginalis .
2- عمل التحضير الرطب للعينة : بحيث يمكن التعرف على وجود الطفيليات والفطريات المسببة للإلتهاب إن وجدت مثل trycomonas vaginalis و فطر Candida وذلك بإضافة 10 % من هيدروكسيد البوتاسيوم للعينة , فإذا ظهر خلايا بيضوية الشكل متبرعمة وخيوط فطرية و مخاط وكريات الدم القيحية pus cells دل ذلك على وجود الإلتهاب بواسطة الكانديدا .
3- الزراعة : ويمكن استخدام عدة أوساط مثل :
أ – وسطي Blood agar , ( Macconkey agar or EMB ) للتعرف على وجود Staphylococcus aureus و مجموعة Enterobacteriaceae .
ب- تستخد أوساط اختيارية لتنمية بكتيريا Niesseria gonorrhoeae مثل وسط MTM Thayar martein chocolate agar الأكثر شيوعاً في تشخيص هذه
البكتيريا , بحيث تحضن هذه الأطباق بعد الزرع عند 35 ْم لمدة 20 ساعة
ويمكن أن تحضن لفترة ثانية لمدة 24 ساعة أخرى إذا لم يظهر نمو في الفترة
الأولى . ويمكن استخدام الوسطين التاليين بدلاً عن الوسط السابق Martin-lews , Newyork city agar .
ج – تزرع العينات المحتوية على الفطريات على بيئة SDA .
4- تستخدم بعض التقنيات للكائنات التي لا تظهر أو لا يمكن تنميتها على أوساط غذائية
عادية مثل الطرق التالية :
أ – استخدام المزارع النسيجية لتنمية الكلاميديا وفيروسات HSV .
ب- تقنية الحقل المظلم لتشخيص البكتيريا المسببة لمرض الزهري ( السفليس ) والمسبب له بكتيريا Treponema pallidum .
ج- استخدام الفحوصات المصلية بشكل عام لمعرفة الكائن المسبب وذلك بالكشف عن الأجسام المضادة التي كونها الجسم نتيجة الإصابة في الدم ومن المهم استخدامها للكشف عن الأمراض المنتقلة جنسياً بشكل خاص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى