حفظ المزارع المعملية , reservation of laboratory cultures

في كثير من الأحيان يلزم أثناء التعامل مع الكائنات الحية الدقيقة وتطبيقاتها المختلفة ضرورة حفظ أصناف الكائنات الحية الدقيقة قيد الدراسة أو التي تدخل في إنتاج مادة ما مهمة من حيث الإستخدام أو التطبيق في المجالات التي يمكن للإنسان الإستفادة منها .
ويمكن حفظ المزارع الميكروبية بالمعمل لحين طلبها ولكي تكون وسيلة الحفظ مناسبة يجب أن تكون ملائمة للمحافظة على أقصى نمو مع أقل تغير فسيولوجي ووراثي ممكن .
وتعتمد عملية الحفظ للمزارع على ايقاف النمو البكتيري Bacteriostasis وذلك باستخدام طريقتي التبريد أو التجفيف أو كليهما بشكل أساسي .
ويمكن حفظ المزارع البكتيرية لفترات قصيرة بحسب تأثر الكائن الدقيق بالعوامل البيئية مثل حفظ البكتيريا الهوائية في أنابيب الآجار المائل المبرد لعدة أشهر , أما البكتيريا اللاهوائية الإختيارية فيتم حفظها في مزارع آجار الوخز المبرد .
ولكي تحتفظ هذه المزارع بحيويتها يجب أن تعاد زراعتها بشكل دوري .
أما إذا أردنا حفظ هذه المزارع لمدة طويلة دون أن يحدث لها تغير في التركيب أو عدم قتل الخلايا بالتبريد العالي مثل التجميد لذلك تستخدم طرق أخرى مثل التجفيد Lyophilization بحيث يعمل معلق بكتيري في بيئة معقمة من لبن تباع الشمس أو خلطت بنسبة 1 : 20 من الجليسرول المعقم ثم تحفظ عند ( -20 ْم ) أو سيرم الدم لحمايته من التجميد ثم تحفظ في أنابيب أو أمبولات صغيرة ثم تجري عملية تجميد سريع للمزرعة في خليط من الثلج الجاف والكحول ثم تجفف المزرعة بعناية وهي في حالة التجميد لكي يتسامى الماء دون تكسر للخلايا ثم تلحم العبوات المحتوية على المزرعة المجففة .
كما أنه يمكن حفظ هذه العينات في النيتروجين السائل عند ( -100 ْم ) .
وبذلك يمكن حفظ المزارع لسنوات طويلة وبذلك تحفظ بعيداً عن حدوث أي تغير فسيولوجي أو وراثي نظراً لحدوث التجفيف في حالة التجمد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى