العينات المرضية ودراستها , Collection of specimen and studying

من المهم جداً للتشخيص السليم لمسبب المرض أخذ العينة بالشكل الصحيح بحيث تؤخذ في الوقت المناسب و من المكان المناسب المصاب ودقة عملية الجمع .
ومن الأمور المهمة التي تؤخذ بعين الإعتبار :
1- اختيار نوع العينة المراد جمعها وذلك بمعرفة جيدة للحالة المرضية ومرحلة الإصابة , وكذلك المعرفة الجيدة بالكائن المتوقع عزله لتحضير الأوساط الزراعية المناسبة واتباع الطرق الصحيحة في التشخيص والفحص ومن المهم معرفة أماكن تواجد الكائن في الجسم , وأخذ العينة المناسبة من خلال معرفة الأعراض كأخذ عينة من البراز عند الإصابة بالإسهال.
2- يجب أخذ العينات في أوعية نظيفة ومعقمة مع ضرورة كتابة المعلومات عن المريض .
3- يجب أخذ العينات من المريض قبل تناول أي أدوية مضادة كي لاتعطي الفحوصات نتائج سلبية .
4- أخذ العينة بكمية كافية للتمكن من إجراء جميع الفحوصات عليها .
5- الإسراع بالعينة للمختبر في حال أخذها خارج المختبر وسرعة إجراء الفحوصات اللازمة عليها حتى لاتتأثر نتائج الفحص بطول الفترة الزمنية أو يمكن حفظ العينة بطريقة سليمة لحين التمكن من إجراء الفحص اللازم لها .
6- من الضروري الأخذ بعين الإعتبار أن هناك كائنات طبيعية تسكن الجسم Normal flora والتي لها أهمية كبيرة في بعض الأحيان للجسم لذلك عند الفحص المخبري لابد من معرفة هذه الكائنات حتى لايتم التشخيص للكائن الممرض بطريقة خاطئة .

إن دراسة العينات وتشخيص الحالات المرضية يستلزم المرور بعدة خطوات متسلسلة ومرتبة للحصول على النتائج المطلوبة .
فطريقة اختيار العينة والوقت والمكان الذي تؤخذ منه العينة وكيفية أخذها وتناسب ذلك مع الحالة المرضية والكائن المتوقع وجوده والدقة المتناهية في العمل تعتبر كلها عناصر مهمة في التشخيص الدقيق والسليم للمرض والمسبب لهذا المرض .
وفيما يلي سنقوم إن شاء الله بدراسة بعض الحالات المرضية وذكر طريقة جمع العينة لكل حالة وأهم العمليات التشخيصية التي تمر بها كل عينة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى