التمثيل الضوئي في داخل البكتيريا , Bacterial photosynthesis

تستخدم البكتيريا الضوء في الأيض والنمو مثل الطحالب والنباتات ولكن يختلف عدد ونوع مواقع التمثيل الضوئي والصبغات الضوئية وطبيعة مانح الهيدروجين في التمثيل الضوئي البكتيري . فتستخدم بعض أنواع البكتيريا مثل البكتيريا الخضراء المزرقة الفيكوبيليبروتين والكلوروفيلات ومشابهات الكاروتين في عملية التمثيل الضوئي ويعكس اللون المميز لهذه البكتيريا التركيز النسبي لهذه الصبغات .
ونجد أن التمثيل الضوئي للبكتيريا الخضراء المزرقة عملية هوائية تتضمن التحليل الضوئي للماء وتصاعد الأكسجين بينما الأنواع الأخرى من التمثيل الضوئي البكتيري لا هوائية في طبيعتها فلذلك تستخدم جزيء الهيدروجين والكبريتيدات والمواد العضوية كمواد اختزالية في عملية التمثيل الضوئي البكتيري وتستخدم البكتيريا المواد العضوية كمصدر للكربون .
ومما هو جدير بالذكر أن البكتيريا المحبة للملوحة في غياب الضوء لا تعتبر إجبارية بالنسبة للتمثيل الضوئي حيث يمكنها تحت الظروف الهوائية أن تستخدم المواد العضوية Chemoheterotrophic وتستخدم المواد العضوية كمصدر للطاقة في التمثيل الخلوي .
وسوف نقوم بدراسة النمو تحت ظروف التمثيل الضوئي وتحت ظروف استخدام المواد العضوية كمصدر للطاقة في حالة البكتيريا القرمزية غير الكبريتية .

خطوات العمل :
1- في دورقين سعة 250 مل معقمين أضف تحت ظروف التعقيم بيئة لاسيلس medium`Lascelles بسماكة 1سم حيث تستخدم البيئة في الدورقين كطبقة رقيقة للتنمية الهوائية وبالنسبة للتنمية غير الهوائية يتم ملء دورقين آخرين من نفس البيئة حتى عنق الدورق .
2- يتم تلقيح كل دورق بـ 0.1 مل من مزرعة Rhodopseudomonas spheroides .
3- تتم تغطية دورقين أحدهما هوائي والآخر لا هوائي بورق القصدير لمنع وصول الضوء مع بقاء دورقين بدون تغطية .
4- حضن الدوارق الأربعة عند 30 ْم في وجود الضوء لمدة 2- 7 أيام حتى ظهور النمو .
5- تزال أوراق القصدير وتقارن كمية النمو والتلون في الدوارق الأربعة وذلك لدراسة طبيعة النمو لهذه البكتيريا في وجود الضوء وعدمه وكذلك في وجود الأكسجين وعدمه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى