وصفات للشعر المصبوغ

الشعر المصبوغ

يعدُّ الشعرُ المصبوغُ أكثرَ عرضة للجفاف والتقصّف من الشعر العادي؛ وذلك بسبب تعرّضِه لموادّ الصبغ الكميائيّة في صالونات التجميل، لذا تبحث معظم السيدات الّلواتي صبغْنَ شعرهنّ عن وصفاتٍ للعناية بالشعر، وتقويته، وتجنّب تلفه وفقدان لونه. في هذا المقال سنتعرّفُ على بعض هذه الوصفات بالإضافةِ إلى نصائحَ مهمّة خاصة بالشعر المصبوغ.

وصفات طبيعيّة للشعر المصبوغ

  • وصفة زيت الزيتون مع اللبن الرائب: نضعُ ملعقتيْن من زيت الزيتون على كأسٍ من اللبن الرائب ونخلطهما جيّداً، ثمّ ندلّكُ فروة الرأس والشعر بالخليط، ونتركه لمدة ساعة، بعد ذلك نشطفه بالماء أولاً ثمّ بالشامبو.
  • وصفة ماء الورد وكريمة الحليب: نخلطُ ماء الورد مع كريمة الحليب، ثمّ نوزعُه على الشعر، ونتركه لمدة نصف ساعة، ونشطفه بالماء.
  • وصفة النسكافيه: نخلطُ ربعَ كأس من عصير الّليمون الحامض، مع ربع كأس من الشاي، وربع كأس من النعناع المغليّ، وملعقتيْن من النسكافيه، وصفار بيضتين، ثمّ نضعُ الخليط على الشعر لمدة من نصف ساعة إلى ساعة كحد أقصى، ثمّ نغسله بالماء أولاً وبعدها بالشامبو.
  • وصفة البلسم والمايونيز: نخلط ملعقة صغيرة من زيت السمسم، مع ملعقة كبيرة من بلسم الشعر، وملعقة كبيرة المايونيز، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، بعد خلط المكوّنات جيداً سنحصل على عجينة متماسكة، نضعها على الشعر ونلفه بقطعة قماش ساخنة لمدّة ساعتين، ثمّ نغسله جيداً بالماء.
  • وصفة خل التفاح: نخلطُ ملعقة صغيرة من خل التفاح، مع صفار بيضة مخفوقة مع ملعقتيْن من زيت الزيتون، وربع كأس من عصير الّليمون الحامض، ثمّ نضعُ الخليط على الشعر لمدّة ساعة كاملة، وللحصول على نتائج مرضية يجب تكرير هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.
  • وصفة الكريم المرطب: نخفق صفار بيضة واحدة، ثمّ نضيفُ إليها بضع قطرات من عصير الليمون الحامض والقليل من كريم اليدين المرطب، ونحرك المكونات جيداً حتّى نحصل على مزيجٍ كريميّ، ثمّ نضعُ المزيجَ على الشعر ونغطيه بغطاء بلاستيكيّ لمدّةٍ لا تقلُّ عن ساعتين، وبعدها نشطفه بالماء و الشامبو.

نصائح للشعر المصبوغ

  • تجنّبي تعريضَ الشعر لأشعّةِ الشمس المباشرة؛ لأنّ ذلك قد يساهمُ في بهتان الشعر وفقدان اللون، بالإضافةِ إلى جفاف الشعر، وينصح باستخدام أنواع خاصة من الكريم في حال تعرّض الشعر للشمس.
  • ابتعدي عن استخدام مجفف الشعر الكهربائيّ؛ لأنه يؤدّي إلى إتلافِ بصيلات الشعر، وفقدان لون الصبغة، وفي حالِ كنتِ مضطرة لاستخدامه بعد الإستحمام فعليك تجفيفه بالمنشفة أولاً.
  • تجنّبي استخدام الشامبو بكثرة؛ حيثُ يؤدّي ذلك إلى فقدان لونِ الصبغة بشكلٍ كبير، بالإضافة إلى أنّه يفقد الشعر زيوتَه الطبيعيّة، كما ينصح باستخدام شامبو خاصّ بالشعر المصبوغ، كما ينصحُ بعدم استخدام الشامبو عند صبغ الشعر بعد مدّة لا تقلُّ عن أربعٍ وعشرين ساعة؛ وذلك لضمانِ ثبات لونِ الصبغة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *