همزة الوصل والقطع

الهمزة أو النبرة كما يسميها البعض، وهي إحدى الأشكال الحركية التي تزيد على حروف العلة ( الألف أو الواو أو الياء )، حيث تقسم الهمزات إلى نوعين رئيسيين، النوع الأول هو همزة الوصل أما النوع الثاني فهو همزة القطع.
التفريق والتمييز بين همزتي الوصل والقطع

الطريقة التي يتم بها التمييز بين همزة الوصل وهمزة القطع بسيطة للغاية وسهلة جداً، وتكون بإدخال حرف الفاءأو حرف الواو قبل الكلمة، فإذا نطقت الهمزة فهي بالتالي همزة قطع وفي حال لم تنطق كانت هذه الهمزة همزة وصل. مثال ذلك كلمة ” إذا ” فعندما ندخل عليها هرف الفاء – على سبيل المثال – تصبح ” فإذا ” وعند النطق تظهر الهمزة، ومن هنا نستنتج أن الهمزة همزة قطع، أما إذا أخذنا كلمة مثل ” العب ” وقمنا بإدخال حرف الواو عليها، لم ننطق الهمزة لهذا فالهمزة في بداية هذه الكلمة هي همزة وصل.
كيف تكتب همزة القطع ؟

تأتي همزة القطع بأماكن متعددة ومختلفة في الكلمة، فقد تأتي في أول الكلمة أو في وسطها أو أنها قد تكون همزة متطرفة في آخر الكلمة تكتب على السطر. أما في أول الكلمة فتكتب همزة القطع إما فوق الألف في حال كانت مضمومة أو مفتوحة وتكتب تحت الألف في حال كانت مكسورة، أما في حال كانت همزة القطع متوسطة على الكلمة فهناك أربع حالات تفصل كما يلي:

  • تأتي همزة القطع على السطر في حال كانت مفتوحة وما قبلها كان الألف أو عندما تكون مفتوحة والحرف الذي قبلها هو حرف واو المد .
  • تكتب همزة القطع على الألف في حال كانت مفتوحة والحرف الذي قبلها مفتوح، أو عندما تكون مفتوحة والحرف الذي قبلها ساكن، أو عندما تكون ساكنة والحرف الذي قبلها مفتوح.
  • تكتب همزة القطع على الياء عندما تكون هي نفسها مكسورة مثل كلمة، أو عندما تكون قد جاءت بعد ياء ممدودة، أو عندما تكون قد جاءت بعد كسر.
  • تكتب همزة القطع على واو في حال كانت مضمومة وما قبلها ساكن أو مفتوح أو مضموم، أو في حال كانت ساكنة وما قبلها كان مضموماً، او مفتوحة وما قبلها مضموم.
  • وأخيراً إذا كانت الهمزة في آخر الكلمة أي متطرفة، فتكتب على الألف إذا كانت مسبوقة بالفتح وعلى الواو إذا سبقت بضم و على الياء إذا سبقت بالكسر، وتكتب على السطر في حال سبقت بحرف ساكن، أو بواو مضمومة مشددة او بأحد حروف المد، وفي حال كانت منونة بتنوين النصب فإن التنوين يكتب على الألف في حال كانت الهمزة مسبوقة بأي حرف ساكن غير الألف اما إذا سبقت بألف فيكتب التنوين على الهمزة.
الوسوم
إغلاق
إغلاق