الخميس , ديسمبر 14 2017
الرئيسية / الاسلامي / كيف تصوم الحامل في شهر رمضان , انا حامل كيف اصوم في رمضان , صيام الحامل

كيف تصوم الحامل في شهر رمضان , انا حامل كيف اصوم في رمضان , صيام الحامل

من رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده أن رخص لهم الافطار في شهر رمضان في حالات عديدة منها جواز افطار الحامل في شهر رمضان الكريم ان خافت على نفسها أو جنينها التعرض للخطر ، مثل الحامل التي تعاني من التهابات المسالك البولية ، والمصابين بحصى الكلى ، ومرض السكري ، والحامل التي تعرضت لولادة مبكرة في حمل سابق تمنع من الصيام نهائياً.
متى تفطر ومتى تصوم الحامل ؟
المرأة الحامل في الثلاث أشهر الأولى تبدأ بالشعور بأعراض الحمل مثل الغثيان والقئ ، وعدم الرغبة في تناول الطعام ، مما يعرضها لخسارة الوزن والضعف ، وأيضاً في الثلث الأخير من الحمل تعاني من الوهن ، وقلة كمية الطعام التي تتناولها لكبر حجم الجنين وثقله على المعدة مما يعطي الاحساس بالشبع وعسر الهضم ، كذلك عدم الراحة وقلة النوم ، لذلك يفضل افطار المرأة الحامل في هاتين الفترتين لتفادي التعرض للخطر ، أما الثلاث أشهر الوسطى من الحمل فلا مانع من الصيام مع اتباع تعليمات الطبيب الصحية والغذائية الصحيحة .
من الأسباب التي قد تلزم الحامل بالافطار في شهر رمضان الخوف من التعرض للولادة المبكرة ، وذلك يحدده الطبيب المتابع لصحة المرأة منذ بداية الحمل ، وقد أثبتت احدث الدراسات الطبية أن صيام المرأة الحامل في رمضان في الفترة قبل الوصول للأسبوع 37 لا يزيد فرص التعرض لولادة مبكرة ، لكن قد يسبب الصيام نقص في حجم الجنبن ووزنه .
وفي حالة الأم المصابة بالسكري فلابد من افطارها خلال شهر رمضان ، وذلك لأن الجنين لا يستطيع افراز الأنسولين بشكل مناسب لأن نموه لم يكتمل بعد ، وهو بالتالي لا يملك ما يكفيه من السكر الضروري لحصوله على الطاقة ، وبالتالي يلجأ للأم للحصول على ما ينقصه من السكر ، وهي بدورها تعاني من مشكلة تنظيم السكر في الدم ، مما يزيد من العبء الصحي والجسماني عليها ، ويسبب لها نقص بمعدل السكر في الدم ، وقد يعرضها انخفاضه المفاجئ للأغماء وفقدان الوعي .
كيف تصوم الحامل في رمضان ؟
– الحرص على تناول وجبة السحور المتكاملة ويفضل تأخيرها لما قبل الفجر بقليل .
– شرب الماء والسوائل بكثرة من بعد الافطار وحتى السحور .
– الاهتمام بتناول الطعام الصحي المتوازن في وجبتي السحور والافطار .
– تناول الطعام بوجبات صغيرة ومتعددة وليس كم كبير ومرة واحدة لتجنب عسر الهضم والحموضة ، وضيق التنفس .
– البعد عن تناول الطعام الغني بالدهون ، والمخللات ، والسكريات .
– مراعاة عدم الاجهاد أثناء الصيام والخلود للراحة .
– الحذر من الخروج أثناء الصيام في درجات الحرارة المرتفعة للحفاظ على السوائل الموجودة بالجسم وعدم التعرض للجفاف .
– مراقبة الأم لحركة الجنين ، وملاحظة تأثرها أثناء الصيام ، فإذا لاحظت الأم تغير تمنع من الصيام وتراجع الطبيب فوراً .
– عند احساس الحامل بالأرهاق ، أو الدوخة وانخفاض الضغط ، وبرودة الأطراف ، تمنع من الصيام لتجنب تعرضها والجنين للخطر .
– المواظبة على زيارة الطبيب المتابع خلال شهر رمضان .
ماذا تأكل الحامل في رمضان ؟
تحتاج الحامل 2500 سعر حراري في اليوم ، تتنوع لتكون وجبة متوازنة صحية تمد جسمها وتمد الجنين بكل ما يحتاجه ، وهي تتمثل فيما يلي :
– البروتين الموجود في اللحوم ، والدجاج ، والأسماك ، والبيض ، ومنتجات الألبان وهي يمثل 10% من السعرات الحرارية التي تحتاجها الحامل في اليوم .
– الدهون الموجودة في الزبدة ، والزيت ، ويفضل الدهون غير المهدرجة ، وزيت الزيتون ، وتستحوز على 35% مما تحتاجه من سعرات يومية .
– أما الكربوهيدرات والنشويات والتي تستحوز على 35% ، مثل الخبز والبطاطا ، والذرة ، والأرز وغيرها .
– حمض الفوليك والمعروف أهميته للحامل وللجنين ، خاصة في الشهور الثلاثة الأولى ، لبناء الجهاز العصبي للطفل وحمايته من العيوب الخلقية ، ومصادره كثيرة مثل الخضروات ، والفاكهة مثل البرتقال ، والأرز .
– الحديد الذي يكثر في السبانخ ، والكبدة ، والفراولة ، واللحوم الحمراء ، والتي يجب ألا تخلو وجبتي السحور والافطار منها لتحصل الأم على الكم اللازم لها في فترة الحمل بداية من الأسبوع العشرين .
– الفيتامينات والمعادن والموجودة في الخضروات والبقول والفاكهة لابد أن تأخذ الحامل الحصة الكافية منها لتمدها خلال فترة الصيام بما تحتاجه ، وتفادي الاصابة بالامساك .
– الكالسيوم الهام والضروري لبناء عظام الجنين ، والحفاظ على أسنان الأم وعظامها قوية ، متوفر في الحليب ، ومنتجاته ، والزبادي ، وكل ذلك يمكن تناوله عند البد بوجبة الافطار مضاف اليه الفاكهة الطازجة أو التمر ، تناول كوبين من الحليب أو الزبادي في وجبة السحور .
– شرب الماء بكثرة والعصائر ويفضل الطبيعية لتعويض النقص أثناء النهار .