ادعية رفع البلاء والكرب ، دعاء ازالة الهموم والبلاء

لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير بعدد م خلق
لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير بملى م خلق

لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير بعدد م احصى كتابه
لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير بملى م احصى كتابه

لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير بعدد كل شي
لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير بملى كل شي

أدعية للأمان من الخوف والكرب

1. لا اله الا الله العظيم الحليم لا اله الا الله رب العرش العظيم لا اله الا الله رب السموات السبع ورب العرش الكريم.

2. بسم الله الذي لا اله غيره الرحمن الرحيم اللهم اذهب عني الهم والحزن.

3. كان النبي اذا خاف قوما قال اللهم انا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم.

4. لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين. كرارها 100 مرة يوميا تفك وتفرج أي كرب أو بلاء من أمور الدنيا.

5. اذا وقعت في ورطة فقل ولا حول ولا قوة الا باللله العلي العظيم فان الله يصرف بها كل أنواع البلاء.

6. ما من عبد قال هذا الدعاء الا أذهب الله حزنه وأطال فرحة ( أنا عبدك وابن عبدك ابن أمتك في قبضتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك .. عدل في قضاؤك .. أسألك بكل اسم هو لك .. سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن نور صدري وربيع قلبي وجلاء حزني وذهاب همي( .

7. هذا الدعاء بمائة ألف صلاة وقيل انها تفك الكروب ( اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النور الذاتي والسر الساري في سائر الأسماء والصفات وعلى اله وصحبه وسلم (.

8. }أمًن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء في الأرض ، ءإله مع الله قليل ما تشكرون{ . تكرر مرات يوميا لفك الكرب أيضا.

9. اللهم اني أعوذ بك من السلب بعد العطاء.

10. اللهم لك الحمد واليك المشتكى وانت المستعان وبك المستغاث وعليك التوكل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

11. اللهم اليك تقصد رغبتي واياك أسأل حاجتي ومنك أرجو نجاح طلبي وبيدك مفاتيح مسألتي ، لا أسأل الخير الا منك ولا أرجو غيرك ولا أيأس من روحك بعد معرفتي بفضلك.

12. اللهم اني أدعوك باسمك الواحد الأعز وأدعوك اللهم باسمك الصمد وأدعوك اللهم باسمك العظيم الوتر وأدعوك اللهم باسمك الكبير المتعال الذي ثبت به أركانك كلها .. أن تكشف عني ضر ما أصبحت وأمسيت فيه .

13. يا واسع يا عليم يا ذا الفضل العظيم .. ان تمسني بضر فلا كاشف له الا انت وان تردني بخير فلا راد لفضلك تصيب به من تشاء من عبادك وانت الغفور الرحيم .

14. أعلم انك حيي كريم تستحي أن أرفع يدي اليك فتردهما صفرا خائبتين اللهم كما رددت يوسف الى ابيه

رد الي (….) ويسمي حاجته

صلاة لتفريج الكروب

صحابي مسجون قام وتوضأ و صلى ركعتين وتلى هذا الدعاء بعد أن فرغ من صلاته ففك الله سجنه

الدعاء هو ( يا من لا يشغله شي عن شئ ، يا من أحاط علمه بما ذرأ وبرأ أنت عالم بخفيات الأمور ومحصي وساوس الصدور وأنت بالمنزل الأعلى وعلمك محيط بالمنزل الأدنى،تعاليت علوا كبيرا،يا مغيث أغثني وفك أسري واكشف بصري فقد نفذ صبري )

ياذا الوجه الاكرم و الاسم الاعظم و العطية الجزلى
اللهم أكفني القوم الظالمين ربي اني لما انزلت الي من خير فقير اللهم اتنا في الدنياء حسنه وفي الاخرة حسنه وقنا عذاب النار وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا يا ارحم الراحمين عاجلا غير اجلا أمييين يارب
*****************
جزاكم الله خيرا
لكن اكثر هذه الادعية لا اصل لها في السنة
والصلاة المذكورة لا اصل لها في السنة
ولا يجوز تخصيص ادعية او عبادات بفضل الا بدليل شرعي
الادارة

السؤال:

فضيلة الشيخ كثيرا ما ينتشر على شبكة الإنترتت تخصيص آيات أوسور أو أدعية معينة بخصائص وفضائل من غير استناد على خبـر منقول ، أو أداء عبادة على صورة معينة ، كمن يقول نصوم جماعيا ردا على التطاول على نبينا صلى الله عليه وسلم مثلا ، أو نقول الليلة جماعة ردا عليهم ، ونحو ذلك وبعضهم يقول في بعض ما تقدم أنه يكفي التجربة ، فما هو الحكم احسن الله إليك ؟;

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :

قد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالــــة ) رواه الترمذي وأبو داود وغيرهما ـ وقال ( من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد ) ـ رواه مسلم.

وقد قرر العلماء على أن من أحدث عبادة بهواه ،

أو جعل عبادة على هيئة ما بهواه ،

أو خصص عبادة أو ذكر أو دعاء بفضل مخصوص ، بغير دليل ،

فهذا هو الإحداث في الدين المنهي عنه .

ولفظ ( كل ) في الحديث يدل على العموم ، فكل إحداث منهي عنه محرم ، ولكن قد يكون الأمر من الوسائل المباحة ، وليس من البدع ، كتنقيط المصاحف ، ورفع صوت المؤذن بالمكبرات .. إلخ ، فهذا يدخل في باب ( الوسائل لها حكم المقاصد ) ، وليس في باب ( الإحداث في الدين ) ، وكم حدث بسبب الخلط بين البابين ، من سوء فهم .

ومعلوم أن الحفاظ على الدين نقيا كما أنزل ، خاليا من البدع ، من مقاصد الدين العامة العظيمة ، وفتح باب الإحداث ، بحجة البدعة الحسنة ، من أعظم الأخطار على الشريعة .

ذلك أنه لو فتح الباب ، لقام كلّ شخص يستحسن بهواه ما يستحسنه ، ويضيفه إلى دين الله ، فتضيع السنة ، وتكثر البدع والمحدثات .

ولو فتح باب الاستحسان بالهوى ، والقول بالرأي المحض ، في خصائص آيات القرآن ، والأدعية ، والأذكار ، وفضائلها ، لأدّى ذلك إلى فوضى لاتحصى ، فالواجب الاقتصار في ذلك على ما ورد في السنة من المأثورات ، وما يستند على النصوص الواردات .

ولأنّ في دعوى أنّ هذا الدعاء مجرب في الزواج ، وذاك الدعاء مجرب في جلب الأرزاق ، وثالث مجرب في إنجاب الأولاد ..إلخ ، بغير دليل ولا استناد على أثر ، ولا اعتماد على خبر ، إشعــار ا بأن النبي صلى الله عليه وسلم ترك دلالة أمته على خير نافع ، ولهذا احتيج إلى هذا الإستدراك ، أو ذالك !!

والحال أننا وجدنا نبينا صلى الله عليه وسلم ما ترك شيئا من أبواب الخير إلا ودل فيه على دعاء له خصيصة ، أو ذِكـر له فضيلة ، وشرع للمسلم أن يدعو الله لما ألمـه مطلقا ، من غير دعوى تخصيص ، لم يرد فيها تنصيص ، فلمــاذا نعرض عما ورد إلى استحسان مجرد ؟!

وقــد كان الصحابة ينهون عن البدع والمحدثات ، أشد من نهيهم عن المعاصي ، خشية أن يزاد في الدين ماليس منه.

ولهذا وردفي الأثر عمر بن يحيى بن عمرو بن سلمه الهمداني قال : حدثني أبي قال : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل صلاة الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري ، فقال : أخرج إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا:لا ، فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ! إني رأيت في المسجد آنفا أمرا أنكرته ، ولم أر والحمد لله إلا خيرا ، قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه ، قال : رأيت في المسجد قوما حلقا جلوسا ، ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حصى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول سبحوا مائة ، فيسبحون مائة ، قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئا انتظار رأيك ، قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟ ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ! حصى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح ، قال : فعدوا سيئاتكم فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء ، ويحكم يا أمة محمد ! ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلى ملة هي أهدى من ملة محمد ، أو مفتتحو باب ضلالة ؟ ! قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ! ما أردنا إلا الخير ، قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه رواه الدارمي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى