الإثنين , ديسمبر 11 2017
الرئيسية / الاسلامي / فضل صيام يوم عرفة ، اهمية يوم عرفة وفضائله ، فضل يوم عرفات

فضل صيام يوم عرفة ، اهمية يوم عرفة وفضائله ، فضل يوم عرفات

يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، وقد أجمع العلماء على أن صوم يوم عرفة أفضل الصيام في الأيام، وفضل صيام ذلك اليوم، جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :” صيام يوم عرفه أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده ” [ رواه مسلم ] . فصومه رفعة في الدرجات، وتكثير للحسنات ، وتكفير للسيئات.
فضل صيام يوم عرفات للحجاج :
بالنسبة لحجاج بيت الله الحرام فيستحب صيام يوم عرفة لغير الحاج أما الحاج فعليه أن يتفرغ للعبادة والدعاء ولا ينشغل فكره وقلبه بالطعام والشراب وتجهيز ذلك، فيأخذ منه جُل الوقت، وفى حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :” نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة بعرفة ” [ رواه أحمد وابن ماجه وفي صحته نظر].
يوم عرفة ويوم الجمعة :
أما بالنسبة إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء يوم جمعة جاز إفراده بالصوم ، والنهي الوارد عن إفراد صوم يوم الجمعة بدون سبب ولكونه يوم جمعة ، أي تعظيماً له أو ما شابه ذلك ، أما من صامه لأمر آخر رغب فيه الشرع وحث عليه فليس بممنوع ، بل مشروع ولو أفرده بالصوم ، ولو صام يوماً قبله بالنسبة ليوم عرفات كان أفضل، عملاً بالحديثين السابقين، أما صيام يوم بعده فلا يمكن لأن اليوم الذي بعده يوم عيد النحر وهو محرم صيامه لجميع المسلمين حجاجاً كانوا أم غير حجاج لحديث أبي سعيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” نهى عن صوم يومين : يوم الفطر ويوم النحر ” [ متفق عليه ].