تعلم التصوير

التصوير

التصوير هي عمليّة تهدف في الحصول على صورة لشيء يمكن مشاهدته بالعين المجرد من خلال استخدام تأثيرات ضوئيّة تسمح بنقلها بواسطة جهاز تعرف بالكاميرا، وتستخدم عمليّة التصوير في مجالات كثيرة كالعلوم، والتصنيع، إنتاج الفيدوهات، ونقل الأخبار، والاتصال الجماهيريّ، ولأغراض ترفيهيّة، ولكي تبقى ذكراً للحظة من الزمن، ويعتبر عالم التصوير عالم كبير، ويشهد يوميّاً تطوّراً كبيراً.

تعلم التصوير

  • تعرف على معلومات كافية حول أنواع الكاميرات المختلفة وخاصة الكاميرات التي يسهل اقتنائها المعروفة باسم dslr من ماركة كانون، ونيكون، ومعرفة هذه المواصفات تعطيك لمحة جيدة حول أفضل هذه الأنواع، والمناسب لاحتياجاتك المرسومة في ذهنك، ثمّ تعرف على أجزاء الكاميرا، ووظيفة كل جزء فيها.
  • تعرّف على أنواع العدسات التي تُركب على هذه الكاميرات، وما المدى الذي يمكن أن يمكن أنّ تتبعه العدسة، والاستخدام الرئيس لها، وكيف يمكن فكّها وتركيبها عن جسم الكاميرا، والتعرف على أجزاءها، والتمييز بين حلقة الزوم، والفوكس أو التركيز، وكيف تضعها على الوضع الآلي، واليدويّ.
  • تعرّف على أنواع اللقطات، وزوايا التصوير، وهي عديدة ومتنوّعة، والآلية المستخدمة في في وضع الكاميرا على الستاند الثابت.
  • شغل الكاميرا، وقم بضبطها على النحو الآلي، واختار شيئاً تريد تصويره، وفي هذه لا يمكن ضبط الإعدادت في الكاميرا سوى أن تحدد الجزء المراد تصويره من خلال التكبير أو التصغير، ومن ثمّ اضغط على زر التصوير، ولاحظ كيف ستتحرّك حلقة الفوكس للتركيز على الجسم، وشاهد بعدها الصورة، كما أنّ الكاميرا تقوم تلقائياً بتشغيل الفلاش إذا كنت تصوّر في جزء معتم، وتستخدم هذه الطريقة غالباً من قبل المبتدئين، وهي لا تعجب كثيراً الكثير من المحترفين؛ لأنّ الصور في بعض الأحيان لن تعطيك ما يدور في دماغك، من صفات، أو قدر من الغزل.
  • ضع الكاميرا على النحو اليدويّ، وسلط العدسة على نفس الجسم السابق، وحاول اضبط الكاميرا من جميع جوانبها كـ ISO، والفلاش، والزوم، والفوكس، ومن ثم التقط الصورة وشاهد الاختلاف بين الصورتين، وبالرغم من ذلك لن تكون تلك الجودة التي تبحث عنها؛ باعتبارها التجربة الأولى لك في التصوير، لكن مع عمليّة الممارسة، والاهتمام سوف تنجح بالتقاط الصور التي تفضّل.
  • قم بعمليّة التصوير بالكاميرا لوحدها دون الحاجة إلى استخدام الستاند، إلّا أنّ هذه العمليّة تحتاج إلى قدرة كبيرة من أجل عدم تحريك الكاميرا؛ لأنّه في حالة تمّ خلاف ذلك ستكون الصورة مشوّشة، وينصح باستخدام المنظار View Finder.

ملاحظة: يمكن استخدام الفيديوهات المصوّرة المحمّلة على موقع اليوتيوب، وقراءة بعض الكتب حول هذا الموضوع؛ لزيادة معرفتك حول عمليّة التصوير.

الوسوم
إغلاق
إغلاق