اهمية عصير الطماطم للشعر

الطماطم

هي عبارة عن ثمرة نبات حمراء اللّون تحتوي على بذور بداخلها، وتنتمي إلى الفصيلة الباذنجانيّة، تنمو في المناطق المشمسة والحارّة وتنتشر في كلّ دول العالم، وتتواجد في الأسواق بكثرة، وانتشرت زراعة الطماطم في أمريكا الجنوبيّة بشكل كبير قبل أن تنتشر في باقي العالم وقد سمّيت بهذا الاسم نسبة إلى اسمها في اللّغة الإنجليزية (tomato)، وتُعتبر الطماطم مصدراً مهمّاً لعدد من الفيتامينات أهمّها فيتامين (ج) إضافة إلى احتوائها على الأملاح المعدنيّة لذلك هي مفيدة لعلاج حالات الإمساك والمحافظة على صحّة القلب، كما أنّها تُعتبر نوعاُ مهمّاً من أنواع الخضروات التي يمكن استخدامها للتجميل لما لها من فوائد عظيمة للشعر والبشرة.

فوائد عصير الطماطم للشعر

  • يدخل في صناعة الكثير من موادّ التجميل الخاصّة بالشعر بسبب احتوائه على عدّة فيتامينات مثل (A, E, C).
  • في بعض الأوقات وخاصّة في فصل الصيف تسبّب الرطوبة الزائدة خروج رائحة غير محبّبة من فروة الرأس، ويعتبر عصير الطماطم الحلّ الأمثل لهذه المشكلة.
  • يُساعد في التخلّص من مشكلة تساقط الشعر، وعمل على نموّ بصيلات جديدة للشعر، وبالتالي زيادة كثافته.
  • يُعتبر مرطّباً قويّاً وفعالاً لفروة الرأس خاصّة الجافّة منها، ففي فصل الشتاء يجفّ الشعر ويتقصّف ويتهيش، وباستخدام عصير الطماطم نستطيع حلّ مشاكل الشعر الجافّ بشكل نهائيّ.
  • يحتوي على كمّيّات كبيرة من البروتينات المهمّة في إعادة الحيوية واللّمعان والرونق للشعر، حيث إنّ الاستخدام المنتظم للطماطم يعطي شعر صحّيّاً وملفتاً.
  • تساعد في الحصول على شعر ناعم وأملس يضاهي في نعومته الشعر المعالج كيميائيّاً.

طرق استخدام الطماطم على الشعر

  • نحضر كمّيّة كافية من الطماطم بحيث تكون مناسبة لطول الشعر، ونقطّعها ثمّ نضعها في الخلاط ونتركها حتّى تصبح كالعصير، ثمّ نقوم بتدليك الشعر وفروة الرأس بالعصير، ونتركه مدّة نصف ساعة، ونغطّيه بغطاء بلاستيكيّ، وبعد انقضاء المدّة المحدّدة نقوم بغسل الشعر بالماء البارد والشامبو، كما يمكننا تطبيق هذه الخلطة مرّتين في الأسبوع لتساعد في علاج الشعر الدهنيّ.
  • نحضر كمّيّة مناسبة من الطماطم، وزيت الزيتون، وزيت الألوفيرا، ونقوم بعصر حبّة الطماطم أو هرسها جيّداً، ثمّ نُضيف لها نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وربع ملعقة صغيرة من زيت الألوفيرا، ونخلطهم جيّداً، ثمّ نقوم بوضع الخلطة على الشعر لمدّة ربع ساعة، ثمّ نشطفه كالمعتاد.
  • نقطّع الطماطم إلى شرائح رفيعة، ثمّ نقوم بتدليك فروة الرأس بهذه الشرائح لمدّة عشر دقائق، بعدها نترك الشعر ليجفّ قبل أن نشطفه بالشامبو، فنحصل على شعر لامع وأملس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *