اهمية البيض والعسل للشعر

فوائد البيض للشعر

من المعروف أنّ الشعر يتكوّن من الكيراتين ويحتاجُ إلى نسبةِ 70% من البروتين، وبالتالي البروتين الموجود داخل البيض مفيد جدّاً للشعر، وأيضاً الخصائص والمُكوّنات التي يتحويها العسل كالسكريا بنسبةِ 80% و 20% المُتبقية منَ المعادن والفيتامينات لها فوائد للشعر، لذلك سنقوم بالتعرّفِ على فوائد البيض والعسل وطريقةِ تحضير الخلطات الطبيعيّة مِن خلالِ هذا المقال.
إنّ الكيراتين الذي يُعتبر المكوّن الأساسي للشعر يحتاجُ إلى 70% منَ البروتينات الموجودة في البيض، الذي يساعدُ على تكوينِ الشعر وتغذيته من الجذور حتّى الأطراف، وأيضاً الفيتامينات الموجودة في البيض مثل فيتامين (B5) يساعد على نموّ الشعر ويحارب تساقطه، وفيتامين (B8) يعمل على مكافحةِ الصلع وينقل الأكسجين إلى جذور الشعر ويعالج الشعر الضَعيف والخفيف والباهت.

تحضير الخلطات الطبيعية

  • خلطة لتقوية الشعر: مكوّنات الخلطة هيَ (ملعقة مايونيز، وملعقة عسل، وملعقة زبادي، وملعقة زيت زيتون، وصفار البيضة) تخلط هذهِ المقادير مَع بعضها البعض بشكل جيّد، وتوضع على الشعر ويُمكن استخدامها كبديل لحمام الزيت، ويجب أن توضع لمدّة ساعتين وبعدها يتمّ إزالتها بالماء الدافئ.
  • خلطة الشعر الجاف: يتمّ خلطِ بيضتين إلى أربع بيضات بحسبِ طول الشعر، ويتمّ توزيعها على باقي الشعر باستخدامِ الفرشاة، وبعدها يوضع غطاء بلاستيك لتغطية الشعر لمدةِ ساعة كاملة، وبعدها يتم غسلهُ بالشامبو والبلسم.
  • الشعر الدهني: يتمّ خلطِ صفار بيضتين إلى أربع بيضات بحسب طول الشعر، ويتمّ توزيعها على باقي الشعر باستخدامِ الفرشاة، وبعدها يوضع غطاء بلاستيك لتغطية الشعر لمدّة ساعة كاملة، وبعدها يتمّ غسلهُ بالشامبو والبلسم.

فوائد العسل للشعر

لقد ذكرَ العسل في القرآن الكريم بقوله تعالى: (وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ) للدلالةِ على الفوائد العظيمة التي وضَعها الله في العسل الذي كان يُستخدم منذُ العصور القديمة كعلاجٍ طبيعي وأيضاً جمالي، وقد أكتشفَ فوائد له على الشعر مِنها:

  • بلسم ناعم للشعر: يُعتبر العسل مصدر من مصادر البلسم الطبيعيّ للشعر؛ لأنّهُ يحسّن من صحّةِ بصيلاتِ الشعر وفروةِ الرأس، ويُمكن الاستفادةِ منهُ من خلال وضع ملعقة صغيرة منَ العسل مع الشامبو عند الاستحمام.
  • الحفاظ على نظافة فروة الرأس: يحتوي العسل على خلاصة منَ الموادّ المطهّرة والمضادة للبكتيريا التي بدورها تحسّن من نظافة فروة الرأس وتحميها منَ الأصابةِ بالعدوى الفطريّة والصدفيّة.
  • يعالج جفاف الشعر: عند التعرّض الشديد والمستمرّ إلى أشعّةِ الشمس والملوّثات فهي تضعف الشعر ويقلّل من لمعانه، وحتّى يتم الحفاظِ على لون وصبغةِ الشعر وإرجاع لمعانهِ المفقود يُمكن استخدامِ ملعقتين من العسل مع كوبين من الماء الدافئ وشطفِ الشعر بعد الاستحمام بالشامبو، وبالتالي بهذه الطريقة يُمكن الحصول على شعر لامِع وجذّاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *