الغذاء المناسب المختلفة لتطويل الشعر

يحتاج الشعر كغيره من أجزاء الجسم إلى العناية والّتي تشمل الاهتمام بنظافته، وتناول الغذاء المناسب الّذي يساعد على نموّه، وإليكم بعض أهم العناصر الغذائيّة المهمة لتطويل ونموّ الشعر، وكذلك بعض أهمّ الأغذية التي تساعد على ذلك.

عناصر غذائيّة لتطويل الشعر

يعدّ فيتامين أ، وفيتامين ج، والزنك، والكالسيوم، والبيوتين، وغيرهم الكثير، وحمض البانتوثينيك (فيتامين ب5) من الفيتامينات المهمّة الّتي تمنع ظهور الشيب مبكّراً وتطوّل الشعر، ويمكن الحصول عليها من عدّة مصادر غذائيّة كالبيض، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والتمر، والبطاطس، والأفوكادو، والقرنبيط، كما ويعدّ البروتين جزءاً مهمّاً يساعد على إطالة الشعر وتعزيز نموّه، ويمكن الحصول عليه من عدّة مصادر غذائيّة كاللحوم الخالية من الدهن، والبيض، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والبقوليّات.

أغذية تساعد على تطويل ونموّ الشعر

  • البطاطا الحلوة: هي نوع من الخضراوات الّتي تحتوي على كميّات كبيرة من البيتا كاروتين الّتي يتمّ تحويلها إلى فيتامين أ، والّذي يعزّز من فروة الرأس ونموّ الشعر، كما أنّه ضروريّ لعمل جميع الخلايا في الجسم، ويحافظ على الزّيوت الطبيعيّة الّتي تنتجها فروة الرأس، وتعدّ كذلك البطاطا الحلوة علاجاً مهمّاً للحكّة والقشرة الّتي تصيب فروة الرأس.
  • العدس: على الرغم من أنّ حجمه صغير الحجم، إلّا أنّه غنيّ بالبروتين، والبيوتين، والزنك، والحديد، ممّا يجعل منه مصدراً مهمّاً لنموّ الشعر، وذلك عن طريق تحفيز بصيلات الشعر وتشجيع نموّها.
  • الأفوكادو: صنف آخر وهو يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنيّة الّتي تحافظ على الشّعر ناعماً؛ فهو يساعد على تحفيز الكولاجين والإيلاستين اللذان يزيدان من مرونة الشعر.
  • الفواكه المجفّفة مع المكسّرات: فهي تساعد في نموّ الشعر بشكلٍ أسرع، وتجعل منه أكثر سماكة؛ فهي ذات مستويات عالية بمحتواها من البيوتين وفيتامين هـ، كما أنّ الجوز كمثال على المكسّرات يعمل على إثراء لون الشعر الطبيعي، ويضيف تألّقاً ولمعاناً له.
  • سمك السلمون الغنيّ بالبروتينات وبعض الفيتامينات كفيتامين د، فكلاهما ضروريّ للشعر، ويحتوي السمك على الحمض الدهني أوميجا 3 الّذي يحتاجه الشّعر لنموّه، وفي الحفاظ على فروة رأس صحيّة.
  • البيض: وهو الغني بالزنك، والسيلينيوم، والكبريت، والحديد؛ حيث إنّ محتوى صفار البيض من العناصر المهمّة يساعد على حمل الأكسجين إلى بصيلات الشعر، وكذلك يحتوي على البيوتين الّذي يعزّز من نموّ الشعر، ولكن يجب الانتباه بأنّ بياض البيض يمنع من امتصاص البيوتين والمعادن الأخرى المهمّة ممّا يؤدّي إلى تساقط الشعر ومشاكل صحيّة أخرى.
  • الزبادي: وهو صنفٌ غنيّ بالبروتينات، وفيتامين ب5، وفيتامين د، كما أنّه يعمل على ترطيب فروة الرأس ويبقيها بصحّة جيّدة، فيمكن وضع اللبن بشكل مباشر على الشعر للتّقليل من جفاف الشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *