التخلص من حكة الشعر

من المشكلات التي تصيب الشعر ويشكو منها عدد كبير من الناس هي حكّة الشعر، والتي غالباً ما ترجع أسباب حدوثها على لعوامل مختلفة منها تراكم الدهون الحاصل في منطقة الشعر أو فروة الرأس، تواجد القشرة في الشعر، تعريض الشعر بشكل دائم للعمليات الكيميائية مثل الكيراتين والصبغة والتي بدورها تعمل على إفقاد الفروة زيوتها الطبيعية وبالتالي العمل على ظهور القشرة والحكّة في الشعر، كما وقد تساهم التغيّرات التي تتعرّض لها الظروف المناخية لإصابة فروة الرأس بالالتهاب الذي يؤدي لظهور تلك الحالة المزعجة، إلى جانب العامل النفسي البعيد عن عالم النظافة الشخصية والذي قد يؤدي في بعض الحالات لاصابة الشخص بحكّة الشعر . وتالياً نضع لكَ عزيزي القارئ مجموعة من أشهر الطرق العلاجيّة المستخدمة للتخلُّص من تلك المشكلة المزعجة .

  • الليمون من الطرق المفيدة التي يمكنك استخدامها لعلاج حكّة الشعر، وذلك عن طريق استعمال مقدار ملعقتين من عصير الليمون الطازج لتدليك فروة الرأس به، مع الحرص على شطف الشعر بالماء عند الانتهاء من ذلك ومن ثم غسله مجدّداً بمزيج مكوّن من كوب واحد من الماء وملعقة من عصير الليمون.
  • من الطرق اليسيرة المستخدمة كعلاج طبيعي لحكة الشعر عجينة صودا الخبز والماء، والتي من بعد تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون يتم تطبيقها عليها وتركها مدّة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة من الوقت، مع غسل الشعر عند الانتهاء من ذلك .
  • من الزيوت المستخدمة للتخفيف من جفاف فروة الرأس وبالتالي التقليل والتخفيف من حكّة الشعر زيت الشاي، وذلك من خلال خلط نصف ملعقة من الشامبو تحديداً شامبو الأطفال مع زيت الشاي مقدار 10 إلى 20 قطرات منه، ومن ثم تدليك فروة فروة الرأس بذلك الخليط مع الحرص على استخدام تلك الخلطة بشكل يومي، وهنا نًشير إلى امكانيّة استبدال الشامبو بالزيت النباتي وذلك عن طريق مزج ملعقة ذات حجم كبير من الزيت النباتي مع زيت الشاي ما يقارب 2 إلى 3 قطرات منه ليتم لاحقاً تدليك فروة الرأس بالخليط الناتج .
  • من المواد الفعّالة أيضاً والمستخدمة في علاج فروة الرأس الجافّة تحديداً هو العسل نظراً لخصائصه المضادّة للفيروسات والالتهابات، وذلك من خلال تدفئة كميّة مناسبة من زيت الزيتون ومن ثم خلطه مع العسل وذلك بمقدار 2 ملعقة صغيرة منه، مع تدليك فروة الرأس بخليط العسل وزيت الزيتون وتركه عليه مدّة 10 دقائق من الوقت وشطف الرأس عند الانتهاء من ذلك وتغطية فرةو الرأس بمنشفة أو فوطة ساخنة وذك حرصاً على الاحتفاظ برطوبة الشعر .
  • من العلاجات المنزليّة الأُخرى التي يمكنك استخدامها للتخفيف من الالتهاب الذي يصيب فروة الرأس الجافّة تحديداً وبالتالي التخلُّص من حكّة الشعر هي شطف الشعر بخل التفاح وذلك من بعد أن يتم وضع زيت الزيتون على فروة الرأس والشعر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *