فحص التهاب الاذن , مسحات الاذن Ear swabs

قد تحدث التهابات الأذن بسبب الإصابة بالبكتيريا أو الفطريات إما من مصادر خارجية عبر صيوان الأذن أو من مصادر داخلية عبر التجويف الفمي والأنفي مما يسبب التهاب الأذن الوسطى والداخلية .
ومن أهم مسببات التهاب الأذن الخارجية :
Staphylococcus aureus , S.pyogenes , Pseudomonas aeruginosa , vibrio , A and B-hemolytic Strep. , Proyeus , Haemophillus influenzae ,
والفطريات مثل Candida , Aspergillus niger or fumigatus .
ومن مسببات التهاب الأذن الداخلية والوسطى :
Streptococcus pneumonia , Haemophilus influenzae , Staphylococcus aureus , Pseudomonas aeruginosa , coli form bacteria
والفطريات مثل Candida , Aspergillus .

جمع العينات
تجمع العينات من الأذن الخارجية بعد تعقيمها بمحلول Benzyl konium chloride 1\1000 أو بكحول 70 % للتخلص من الساكن الطبيعي الموجود على الجلد لمنع تلوث العينة به ثم بماسحة معقمة تدار حول التقرح أو الإفرازات لأخذ العينة حيث تدل الإفرازات على الإصابة ببكتيريا Paeudomonas أو Proteus .
أما بالنسبة للأذن الوسطى فتؤخذ العينات بواسطة الطبيب بعملية السحب أو بمسحة من الجزء الداخلي للقناة السمعية بعد تعقيم مجرى السمع جيداً .

زراعة العينات وفحصها
أ – الفحص المباشر باستخدام التحضير الرطب وذلك للكشف عن الفطريات بخلط العينة بمحلول 10 % هيدروكسيد بوتاسيوم .
ب- عمل صغة جرام للتعرف على بعض صفات البكتيريا .
ج – الفحوصات المصلية مثل فحص التخثر Latex agglutination للكشف عن أنتيجينات Streptococcus pneumonia أو استخدام الفحوصات التألقية المناعية للكشف عن أنتيجينات Haemophylus influenzae .
د – زراعة العينات كما يلي :
1- تزرع العينة على وسطي Blood agar , Macconkey agar ثم تحضن عند 37 ْم لمدة 24 ساعة ثم ندرس الصفات المزرعية والتفاعلات الكيموحيوية والفحوصات المصلية ثم إجراء فحص الحساسية للمضادات الحيوية .
2- لعزل H.influenzea يتم زراعة العينة على وسط Chocolate agar ويحضن في وجود 5 – 10 % ثاني أكسيد الكربون ويتابع النمو لمدة 48 ساعة .
3- في حالة الإصابة المزمنة تزرع العينة على وسط Blood agar مع إضافة مضادات حيوية مثل Kanamycin للتخلص من البكتيريا الملوثة للعينة ويحضن الوسط في ظروف لاهوائية لمدة 48 ساعة .
4- لعزل الفطريات تزرع على وسط SDA وتحضن عند 25 ْم لمدة ستة أيام .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى