وفاة مخترع البريد الإلكتروني “راي توملينسون” “Ray Tomlinson”

وفاة مخترع البريد الإلكتروني “راي توملينسون” “Ray Tomlinson”

علنت هيئة الإذاعة البريطانية في موقعها الإلكتروني أن مخترع البريد الإلكتروني أو الإيميل “راي توملينسون” قد توفي عن عمر يناهز 74 عاما، بعد إصابته بنوبة قلبية. و قد أكدت شركة ريثيون التي كان يعمل بها توملينسون أنه توفي يوم الأحد و لكنها لم تعلن عن أي تفاصيل أخرى لغاية الآن. كما أعلن عن الوفاة رئيس شركة “غوغل” العالمية “فينتون سيرف” على مواقع التواصل الاجتماعية لكونه احد أهم خبراء البرمجة الأمريكية.

ما هو أبرز إنجاز لرايموند ؟
و الجدير بالذكر أن المبرمج الأمريكي الراحل قد عمل على فكرة تبادل الرسائل الإلكترونية بواسطة شبكة الإنترنت سنة 1971. و تخرج توميلسون من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا المعروف، و صمم البرنامج الذي يمكن من إرسال الرسائل عندما كان يعمل في شبكة “أربانت” المخصصة للباحثين و العسكريين، و التي توصلت منها فيما بعد إلى الإنترنت، كما أنه صاحب فكرة استعمال علامة “@” لفصل هوية المستخدم عن الشبكة التي يتواصل من خلالها. و قد أرسل توملينسون أول بريد إلكتروني في سنة 1971 بين جهازين مرتبطين بنظام “أربانت”.

و في تصريح لها قالت الشركة الأمريكية للدفاع “ريتينون” التي عمل فيها راي أنه كان رائدا حقيقيا في مجال التكنولوجيا و أنه مخترع الإيميل، و أن عمله غير طريقة تواصل العالم و مع ذلك بقي شخصا متواضعا و لطيفا و سخيا في إعطاء وقته و خبراته و أن العالم سيفتقده.

لسيرة الذاتية لراي توملينسون “Ray Tomlinson
ولد توملينسون في سنة 1941 و توفي في 5 مارس سنة 2016. هو مبرمج أمريكي صاحب فكرة البريد الإلكتروني و مخترع الرسائل الإلكترونية. تخرج من الجامعة سنة 1965 و شغل منصبا في فريق شركة “بي بي أن” في ولاية ماساشوستس. ومنذ ذلك الوقت و الوقائع تبدو و كأنها مرتبة حيث قادته إلى إحدى المصادفات التاريخية الاستثنائية. و هو ما حصل بالفعل حيث قادته الصدفة إلى اختراعه الذي لم يكن يفكر فيه سابقا، و ذلك عكس باقي ابتكاراته التي كانت تخضع لدراسة مسبقة، حيث كان يصل إليه إما عن سابق إصرار و عزيمة أو من خلال طلب الشركة التي يعمل بها.

جوائز ومكافآت توملينسون
في سنة 2000 حاز توملينسون على جائزة جورج ر. ستيبيتز في مجال ريادة الحاسوب من المتحف الأمريكي للحاسوب بالشراكة مع قسم علم الحاسوب من جامعة ولاية مونتانا. و في سنة 2001 حاز على جائزة ويبي من قبل الأكاديمية الدولية للفنون الرقمية و العلوم بفضل إنجازه الاستثنائي الذي غير مستقبل العالم للأفضل. كما تم إدخاله سنة 2001 في قاعة مشاهير خريجي جامعة رينسيلار أما في سنة 2002 فقامت مجلة ديسكوفر بتقديم جائزة الإبداع له.

بعد مرور عامين على آخر جائزة تلقاها راي سنة 2002، حاز على جائزة الإنترنت برفقة زميله “دايف كروكر” من طرف معهد مهندسي الكهرباء و الإلكترونيات IEEE)”. و في سنة 2009 حصل على جائزة “أمبر أسترياس” رفقة مارتن كوبر بفضل اجتهاده في البحث العلمي في ميدان العلوم و التقنيات. أما في سنة 2011 فتم تصنيفه في قائمة “أفضل 150 اختراع و فكرة” من طرف معهد ماساشوستس للتكنولوجيا و حصل فيها على الرتبة الرابعة بين 150 مخترع.

إنجازات راي توملينسون
في شهر يوليو سنة 1982 قام راي بإرسال أول رسالة إلكترونية في التاريخ، و قد وصلت الرسالة بسرعة إلى العنوان المحدد، حيث قام بإرسال الرسالة لنفسه و لكنه لم يعد يذكر عما كانت تحتوي هذه الرسالة بالتحديد. لكنه يذكر أنها كانت عبارة عن حروف متتالية للوحة الكيبورد المتمثلة في “QWERTYIOP” أو شيء يشبه ذلك.و قد تم اختيار شركة “بي بي أن” التي يعمل فيها توملينسون من طرف وزارة الدفاع الأمريكية للقيام ببناء “أربانت” ” ARPANET “.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى