وحدة تنفيذ السدود : السودان يتمتع بمستقبل واعد في استخدامات الطاقة المتجددة

الخرطوم – رقية أبو شوك
أكد وزير الدولة، المدير العام لوحدة تنفيذ السدود المهندس “موسى عمر أبو القاسم” أن السودان يتمتع بمستقبل واعد في استخدامات الطاقة المتجددة لاسيما على صعيد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وأشار “أبو القاسم” خلال مخاطبته بقاعة “يعقوب أبو شورة” بالوزارة أمس (الأحد) ورشة (عرض تقرير أطلس الرياح السوداني 2018م)، أشار إلى النجاحات التي تحققت في مشروع مضخات الطاقة الشمسية بالولاية الشمالية في قطاع الري والتي أظهرت كفاءة عالية في الأداء ، فضلاً عن مساهمتها في تقليل تكلفة الإنتاج وزيادة الإنتاجية، وقال إن طاقة الرياح تعتبر موازية للطاقة المائية، منوهاً إلى أن الرياح شكلت قراءاتها استقراراً ملحوظاً فوق مستوى (80) متراً .
من جهته، أكد وكيل وزارة الموارد المائية والري والكهرباء د. “عمر أزرق” أن كافة المشروعات التي نفذتها الوزارة عززت بالدراسات الفنية والعملية، مؤكداً أن تحديث أطلس الرياح الذي أعد في العام 2012م من قبل شركة “لأمير الألمانية” يدلل على المتابعة المستمرة والمواكبة، مشيراً إلى أن الوزارة اتبعت القول بالعمل في جدوى ومنافع الطاقات المتجددة ، حيث زودت مقرها بالطاقة الشمسية بسعة (300) كيلو واط .
وفي السياق، أشار مدير الإدارة العامة للطاقات الجديدة والمتجددة والبديلة بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء المهندس “محجوب عيسى” أن معلومات أطلس الرياح استندت إلى معلومات إحصائية أرضية .
تجدر الإشارة إلى أن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا) صنفت السودان ضمن أفضل الدول الأفريقية التي لديها أكبر قدرة على إنتاج الطاقات البديلة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

The post وحدة تنفيذ السدود : السودان يتمتع بمستقبل واعد في استخدامات الطاقة المتجددة appeared first on صحيفة المجهر السياسي السودانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى