نصائح للسيطرة على هوس الشراء

نصائح للسيطرة على هوس الشراء

الأونيومانيا هو الاسم العلمي لحالة هوس الشراء والتي يعاني منها الكثير من الناس والتي يصابون بها من لديهم صعوبة في السيطرة على رغباتهم في شراء المنتجات حتى وإن كانت غير مهمة بالنسبة لهم وليسوا بحاجة لها دون تفكير.

تقدم مجلة حياتكِ بين يديكِ في هذه المقالة بعض النصائح التي تساعدكِ في تجنب الإصابة بهوس الشراء لتساعدي نفسك وأسرتك على ترشيد النفقات واستثمار الأموال بدلًا من صرفها.
أهمية ما تشترين
عليكِ قبل أن تقومي بتقييم ما ترغبين في شراؤه قبل وضعه في سلة المشتريات من حيث الخامة والجودة والسعر حتى تتأكدي من أهميته وإن كنتِ في حاجة له فعلًا أم أنكِ تحت سيطرة الرغبة في الشراء.
الاحتياجات الأساسية
عليكِ أن تحددي احتياجاتك الأساسية والتي لا يمكن التخلي عنها، أي القيام بكتابة قائمة بالمنتجات التي تحتاجينها كل شهر كدفع فواتير الهاتف والإنترنت والمواد الغذائية ومستحضرات النظافة الشخصية وغيرها من الأمور الضرورية لتحددي المصاريف التي عليكِ دفعها كل شهر ولتحديد المبلغ الذي يمكن توفيره عند التوقف عن الشراء بهوس.
بطاقة الائتمان
ينصح العديد من الخبراء بعدم النزول ببطاقة الائتمان من المنزل عند الذهاب للتسوق واستبدالها بالدفع الكاش لأن ذلك يزيد من الشعور بالمبلغ المدفوع ويقلل من الرغبة في الشراء، كما يساعد ذلك في ترشيد النفقات للاضطرار لصرف ما تملكين من مال في وقت التسوق فقط وعدم الإسراف، وبالتدريب على ذلك الأمر قومي بأخذ خطوة جدية وتحدي نفسك وقومي بصرف كمية أقل من المتوفرة لديكِ وارجعي منزلك بالمال الفائض.
استثمار الأشياء القديمة
عليكِ بفتح خزانة ملابسك من جديد لتحديد ما تمليكن من قطع وما عليكِ شراءه فقط للحصول على ملابس جديدة فشراء قطع الملابس بكثرة دون توفيقها على بعضها يتسبب في امتلاء الخزانة دون فائدة، لذلك قومي باستثمار ما تملكين من أشياء قديمة لتجديدها.
المتنزهات
لا تقومي بحصر أماكن التنزه والخروج في المراكز التجارية فهذا الأمر يزيد من الرغبة في الشراء نتيجة مشاهدة المنتجات المعروضة داخل المحال التجارية، وقومي باستبدال تلك الأماكن بأخرى ونوعي بين أماكن المتنزهات حتى لا تصابي بالملل.
استعيني بصديقتك
يمكنك أن تستعيني بإحدى صديقاتك لتساعدكِ على عدم القيام بشراء مالا تحتاجيه، فقط قومي بتنبيهها قبل الدخول للمحال التجارية إلى رغبتك في اتباع سلوك جديد في الشراء لتمنعكِ في حالة شراؤك لشيء لستِ في حاجة له.
تحديد أهدافك
قبل أن تقومي بالنزول من المنزل لشراء أغراض ما عليكِ بتحديد وكتابة ما ترغبين في شراؤه في ورقة لتحتفظي بها أثناء التسوق ولا تقومي بشراء أغراض إضافية عن المكتوبة في الورقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى