من هو خبير الطهي العالمي ”جو برزا ”عضو في لجنة حكم برنامج توب شيف ؟

من هو خبير الطهي العالمي ”جو برزا ”عضو في لجنة حكم برنامج توب شيف ؟

من ابرز قصص النجاح تلك الخاصة بشخصية رفعت شعار ” يجب أن تعمل بشغف وحبّ ” فكان هذا الشعار هو السبب في نجاح جو برزا و تحوله من مجرد شيف لبناني الى صاحب اكبر شركة للاستشارات المتعلّقة بالمطاعم و الفنادق Joe Barza Culinary Consultancy و ذلك بعد ان احترف جو برزا الطهي و استطاع ان يكتسب العديد من الخبرات من خلال عمله بالعديد من المؤسسات و المطاعم ….. هذا بجانب انه كان عضو من اعضاء لجنة حكم برنامج توب شيف الشهير …. كانت بداية جو برزا عبارة عن حارس و لكن عندما بلغ من العمر 24 عام قرر ان يترك هذا العمل و يتجه الى مجال الطهي … في هذه المقالة سوف نتناول قصة كفاح و نجاح جو برزا ..

بداية جو برزا مع الطهي

كانت بداية جو برزا عبارة عن حارس و لكن عندما بلغ من العمر 24 عام قرر ان يترك هذا العمل و يتجه الى مجال اخر و اتجه بالفعل الى العمل بمجال الطهي و لكن في البداية كان لا يجد جو برزا متعة في الطهي و ربما يكون اتجه اليه مجبرا و ذلك نستمده من نص قاله جو برزا في احدى مقابلاته الشخصية حيث صرح قائلا ” الحرب أجبرتني على السفر إلى جنوب أفريقيا حيث عملتُ في هذه المهنة ، و هناك تعلّمتُ كيف أفكّر و ليس كيف أطهو و حسب.” … ربما لم ياتي الى بال جو برزا فكرة الطهي الا بعد ان راءا ان الرواتب التي يحصل عليها الطهاة كبيرة مما جعله يدخل مجال الطهي هذا بجانب ان معظم الطهاه كانوا يحملون الجنسية الفرنسية فهذا دفعه الى خوض تحدي كونه عربي فقرر ان يتحدى هؤلاء و يثبت كفاءة الطهي في العالم العربي و هذا ما استطاع ان يقوم به بالفعل .

تأسيس جو برزا لشركة Joe Barza Culinary Consultancy

بعد ان احترف جو برزا الطهي و استطاع ان يكتسب العديد من الخبرات من خلال عمله بالعديد من المؤسسات و المطاعم قرر ان يقوم بتأسيس عمل خاص به و لقد قال في احدى المقابلات ” لا أعمل اليوم في مطعم ، و لم أرِد ذلك ، و لهذا افتتحتُ شركةً استشاريةً للمطاعم و الفنادق لمساعدتهم على تشكيل قائمات الطعام و تدريب الموظّفين ” …. و من هنا جاءت فكرة تاسيس شركة استشارية لعقل جو برزا حيث كان يبحث عن شئ مبتكر بعيد تماما عن الروتين و الافكار التقليدية و هذا ما دفعه الى تاسيس شركة Joe Barza Culinary Consultancy التي تعتمد على التطوير و الابتكار و كذلك تقديم و جبات جديدة و تهتم شركته كثيرا بالاطباق اللبنانية .

دائما قصص النجاح لا تخلوا من الفشل فجو برزا يتذكر انه في بداية عمله الخاص كان يعامل المتدربين بطريقة سيئة و لكن بعد ان لفت انتباه احدى اصدقاءه لسوء معاملته للطلاب المتدربين قرر جو برزا ان يغير طريقته و سلوكه تماما معهم و بالفعل ايقن انه كان على بداية درجات الفشل بهذه المعاملة السيئة .

أهم نصائح جو برزا عن النجاح

بعد نجاح جو برزا اسند نجاحه الى اشياء عديدة اهمها الابتكار و التغير و حب العمل و من النصائح التي قدمها جو برزا الى كل رائد عمل هو انه يجب ان يشعر بشغف و حب اتجاه عمله و ان يقوم بتقديم التضحية الى عمله و يبذل اقصى جهد من اجل نجاحه .. أما جو برزا فيرى ان اساس نجاح اي عمل هو الابتكار و ليس الموهبة حيث قال ” أن الموهبة يمكن أن تكون غير موجودة في البداية ، و لكن الابتكار يجب أن يرافق رائد الأعمال … أنا لم أكن موهوباً عندما بدأتُ هذه المهنة ، و لكن بدأتُ قصتي مع الابتكار مع صحن الحمص . الابتكار يحتاج للمبادرة وهذا الأهم ” .

نصح ايضا جو برزا الشباب بأن يضعوا هذه الكلمات امام اعينهم و هي ” السماء هي حدودك ” … أما سر نجاحه و طموحه فارجعه الى كتاب ” النبي ” لجبران خليل جبران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى