مصرفيون: موارد آلية سعر الصرف أقل من المتوقع

السودان اليوم :

توقع مصرفيون زيادة موارد النقد الأجنبي لدى البنوك والصرافات خلال الأيام المقبلة خاصة عقب دخول حصائل الصادرات من الحبوب النقدية، مشيرين إلى أن ما تحقق من موارد النقد الأجنبي منذ بدء الآلية وحتى الآن أقل من المتوقع وهو (125) مليون دولار.

وقال الخبير المصرفي وكيل أكاديمية الدراسات المالية والمصرفية د. علي خالد الفويل لـ(السوداني) إن المبلغ الذي تحقق من النقد الأجنبي أقل من المأمول، مشيراً إلى أنها خطوة في الاتجاه الصحيح ومؤشر لنجاح السياسة المتبعة وتابع بالرغم من أن المبلغ أقل من المتوقع، وأشار إلى أن دخول موارد النقد الأجنبي حالياً يعزز من دخول حصائل الحبوب النقدية والتي شارفت على الحصاد ما يزيد من نجاح الآلية وبالتالي حدوث انفراج نسبي في السوق.

وأكد المحلل المالي والمصرفي د. طه حسين لـ(السوداني) أن الآلية تمضي في المسار الصحيح وتابع أن المبلغ المتحصل مقارنة بما تم التخطيط له يفترض أن يكون أكبر من 125 مليون دولار بمعنى مساهمة الدولة في الآلية بتحجيم التعامل مع المؤسسات الحكومية عن طريق (الكاش) وإيقاف خدمة تحويل الرصيد، وقال إن الاستمرار في تغذية الصرافات الآلية يفعل من دور الآلية، خاصة أن من المتوقع أن تشهد الفترة الحالية دخول حصائل صادرات مما يبشر بأن سعر الصرف من الممكن أن ينخفض إلى حدود 30 جنيهاً ملمّحاً لاحتمال إعلان سياسة تحجيمية من البنك المركزي خلال الأيام المقبلة.
وأشار المصرفي محمد عبد العزيز لـ(السوداني) إلى أن الآلية حتى الآن تسير وفق المخطط في حال صحة الأرقام المذكورة، وتابع “إلا أنه ما يزال هناك فرقاً بين سعر الآلية والسعر بالسوق الموازي”، مشيراً إلى أن الآلية لا تستطيع أن تحدد السعر بشكل كامل إلا أن يكون لديها موارد من النقد الأجنبي تكفي احتياجات المستوردين والمسافرين.

ولفت إلى أنه في حال استمرار السوق الموازي في الارتفاع سيتجه من يملكون الدولار مرة أخرى في حال بيع وشراء الدولار لتجار العملة عوضاً عن الصرافات والبنوك، داعياً إلى توفير احتياطي كبير من النقد الأجنبي لدى البنوك لتستطيع مجاراة السوق الموازي.
وكانت آلية صناع السوق لتحديد سعر الصرف قالت إن حصائل موارد البنوك والصرافات تجاوزت 125 مليون دولار و151 ألف دولار خلال الفترة من 8 إلى 22 أكتوبر الجاري، عقب بدء عمل الآلية.
وذكر الناطق الرسمي باسم الآلية، عبد الحميد عبد الباقي سراج، في تصريحات أن موارد البنوك وحدها شكلت 120 مليوناً و151 ألف دولار، وتجاوزت حصائل الصرافات 5 ملايين و108 آلاف دولار، مبيناً أن جملة المبالغ التي تم استخدامها في البنوك بلغت 77 مليون و150 ألف دولار ليصبح الفائض بعد تغطية الطلب 43 مليون دولار، وقال سراج إن جملة تغطية طلبات المسافرين عبر الصرافات خلال الفترة شملت 18 ألفاً و566 شخصاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى