متحف اللوفر

متحف اللوفر

يعتبر متحف اللوفر من أهم وأكبر وأضخم المتاحف الفنيّة الموجودة في العالم، افتتح في 10 أغسطس 1793م، ويقصده كلّ محبي الفنون من كل أنحاء العالم، حيث توجد فيه أعمالٌ فنيةٌ ضخمةٌ مثل لوحة الموناليزا لصاحبها الفنان ليوناردو دافينشي، وتمثال فينوس دي ميلو.

كان المتحف في الأصل قصراً ملكيّاً، ويوجد في وسط باريس عاصمة فرنسا على الضفة الشمالية لنهر السين، وخضع المتحف إلى عمليات إصلاحٍ وتوسعةٍ كبيرةٍ في عهد الرئيس الفرنسي الراحل فرنسوا ميتيران.

عدد صالات العرض في المتحف

المتحف مقسمٌ إلى أجزاء عدة، يحوي 5664 قطعة أثرية من الآثار الرومانية، والإغريقية، والمصرية، ومن حضارة بلاد الرافدين العراق، والعديد من اللوحات، والتماثيل القديمة الّتي تعود للقرن الثامن عشر الميلادي.

يوجد داخل المتحف مكتبٌ للاستقبال والاستعلامات، وعلى الجهة الشمالية منه توجد غرفةٌ للعروض السمعية والبصرية، ويتكوّن المتحف من 394 صالة عرضٍ مقسمة على عدة طوابق، كما يلي:

  • الطابق تحت الأرضي ويحتوي على 11 صالة عرض: توجد على الجانب الأيمن من هذا الطابق قاعة إسلاميّة فيها قطع أثرية إسلامية تعكس الفن الإسلامي، وقطع أثرية يونانية، ورومانية، وقطع أثرية مصرية، وقبطية، والعديد من القطع الأثرية من دول شرق البحر المتوسط، وعلى الجانب الأيسر من الطابق توجد قاعة مؤقتة تحتوي على منحوتات باسم ريتشيلو، أمّا في المنتصف فتوجد قاعة مؤقتة لعرض التاريخ.
  • الطابق الأرضي ويحتوي على 102 صالة عرض: يوجد في منتصفه جناح سولي ويوجد فيه العديد من القطع الأثرية المصرية، والقطع الأثرية الإسلامية من الفن الإسلامي، أمّا على جانبه الأيسر فيوجد قسم ريتشيلو وتوجد فيه صالتان للعرض الأولى لعرض منحوتات فرنسية ترجع إلى القرن الخامس عشر حتى القرن الثامن عشر، والصالة الثانية لعرض المنحوتات الفرنسية، وعلى جانبه الأيمن نجد جناح دينون الذي شمل على منحوتات من شمال أوروبا ومنحوتات إيطالية، والعديد من القطع الأثرية اليونانية والرومانية.
  • الطابق الأول ويحتوي على 208 صالة عرض: يوجد في منتصف الطابق الأول صالةٌ تحتوي على قطع أثريةٍ مصريةٍ وقطع إسلاميةٍ، وفي الجانب الأيمن من الطابق يوجد رسوماتٌ تعود لأصلٍ إنجليزيٍ وبعضها من أصلٍ إسبانيٍ وأخرى من أصلٍ فرنسي، أما جناح ريتشيلو فيحتوي في الجهة اليسرى منه على بعضٍ من الفنون الزخرفية التي يعود أصل بعضها للعصور الوسطى، وعلى بعض الأشياء التي تعود لنابليون بونابرت.
  • الطابق الثاني ويحتوي على 73 صالة عرض: وفيه أيضاً جناحٌ اسمه جناح ريتشيلو، ويحتوي على رسوماتٍ من أصلٍ ألمانيٍ يعود تاريخها للقرنين الثامن عشر والتاسع عشر، ورسومات أخرى من أصلٍ هولنديٍ وفلاندرزيٍ عود تاريخها للقرن السابع، وغيرها الكثير من اللوحات الفرنسية التي تعود للقرن الرابع عشر والقرن السابع عشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى