ما هي محافظات مصر

جمهورية مصر العربية
تُقسم جمهورية مصر العربية إلى سبع وعشرين مُحافظة في سبعة أقاليم، لكل مُحافظة عاصمة وتتبعها أقسام أو مراكز، وتوجد المراكز الإدارية في المحافظات المشتملة على ريف، كما ينقسم المركز الواحد إلى وحدات محلية، أما المحافظات الحضرية غير الريفية فتنقسم إلى عدة أقسام، وتكون المحافظة ذاتها محافظة مدينة، أي تتبع إلى سلطة المحافظ مباشرة، ويترأس كل قسم رئيس حي، وسنعرفكم في هذا المقال بالتحديد إلى محافظات مصر.

ما هي محافظات مصر
القاهرة: أُطلق عليها اسم القاهرة عندما بدأ جوهر الصقلي ببنائها، وتصادف حينها وجود قاهر الفلك في السماء أي كوكب المريخ، فأُطلق عليها اسم القاهرة لذك، ويُطلق عليها أيضاً اسم المحروسة، ومدينة الألف مئذنة.
دمياط: عُرفت دمياط في العصور الإغريقية، والرومانية باسم تامياتس، وكانت تُعرف عند قدماء القبط باسم تاميات، واختلف العلماء في أصل تسميتها، ويرى العالم داريسي أنّ الاسم (دمات-ن-بتاح-تنن) أي مدينة الإله بتاح تنن، وهو الاسم المصري القديم لدمياط، ويُقال إنّ لفظة دمط سريانية، وتعني القدرة على الجمع بين الماء العذب، والماء المالح.
الإسكندرية: أُطلق عليها كذلك نسبة إلى الإسكندر الأكبر.
الإسماعيلية: أُطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى الخديوي إسماعيل.
المنصورة: تم إنشاؤها في عهد الملك الكامل، وهو أحد ملوك الدولة الأيوبية، وأُطلق عليها اسم جزيرة الورد، ثمّ اسم المنصورة.
الغردقة: هي عاصمة البحر الاحمر، وعُرفت قديماً باسم هرغادة، ومعناها واحة الصحراء.
البحيرة دمنهور: عُرفت في العصر البلطمي باسم هرموپوليس بارڤا، ودمنهور اسم مصري شديد القدم، واشتهرت هذه المحافظة بكثرة المعابد الفرعونية، وخاصة معبد كبير جداً للإله حورس.
الفيوم: يُقصد بها الأرض المستصلحة، وعُرفت أيضاً باسم برسوبك، أي بيت التماسيح؛ وذلك لوجود التماسيح في بحيرة الفيوم، فقد كان الإله سوبك، أي التمساح معبوداً في الفيوم.
الغربية طنطا: عُرفت قديماً باسم طَنتُدا.
الجيزة: معناها عند العرب الوادي، أو أفضل مكان فيه.
المنيا: مر اسم المنيا بعدة مراحل إلى أن وصل لما هو عليه الآن، فالمنيا لفظة هيروغليفية أصلها منعت، وهو مُختصر الاسم القديم خوفو منعت، الذي وُجد في نقوش مقابر بني حسن، وهو اسم المرأة التي أرضعت الملك خوفو، وبعد ذلك تغير الاسم إلى مونى الذي يعني المنزل في القبطية، ومنه اشتق الاسم الحالي المنيا.
بنها: تُلقب باسم بنها العسل.
أسوان: عُرفت قديماً باسم سونو، أي السوق، فقد كانت مكاناً للتجارة، ومحطاً للقوافل التجارية.
الأقصر: عُرفت بذلك بسبب كثرة القصور، والمعابد بها منذ بداية الفتح الإسلامي.
الوادي الجديد : كانت تُسمى قديماً بمحافظة الصحراء الجنوبية.
الشرقية الزقازيق: سميت بذلك نسبة إلى أحمد زقزوق الكبير الذي بنت عائلته كر الزقازيق قبل أن يأتي محمد علي باشا.
السويس: كانت تُسمى قديماً باسم القلزم.
أسيوط: يرجع أصلها إلى الكلمة القبطية سيوت، والتي تعني بلد المجد.
بني سويف: كانت تُسمى قديماً باسم بوفيسيا.
بورسعيد: هي اسم مُركب معناه ميناء، وسعيد حاكم مصر في تلك الفترة.
محافظات أخرى: جنوب سيناء الطور، وكفر الشيخ، ومرسى مطروح التي أطلق عليها أيضاً اسم (أمونيا)، وقنا، وشمال سيناء العريش، وسوهاج، وحلوان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى