مؤسس شركة سواتش ” نيكولا حايك “

مؤسس شركة سواتش ” نيكولا حايك “

يبحث الكثيرون عن أفضل الماركات للساعات ولا يبحثون عن سبب جعل هذه الماركة أفضل من غيرها بل جعلها أفضل ماركة في العالم ، وخاصة الماركة السويسري فالساعات السويسرية تشكل أهمية كبيرة جدا في العالم وتشكل نسبة مبيعات أعلى على مر السنوات وبالأخص ماركة واتش ، ولكن ما سر تفوق هذه الماركة عالميا ؟ ومن هو مؤسس شركة واتش السويسرية التي نجحت هذا النجاح الكبير ؟ فمؤسس شركة سواتش هو نيكولا حايك حيث هو من ابتكر ساعات سواتش .

مولده ونشأته :
هو نيكولا جورج حايك ولد ببيروت بلبنان عام 1928م ، كان أبوه لبناني يعمل طبيب أسنان أما أمه فكانت لبناية أمريكية ، انتقلت الأسرة إلى سويسرا وهو في سن السابعة حيث تلقى تعليمه بسويسرا والتحق بجامعة ليون في فرنسا فدرس الرياضيات والعلوم ، عندما تخرج نيكولا من الجامعة عمل كمحاسب لعدة سنوات .

م يرى حايك أمامه فرصة سوى أن يدمج كلا من الشركتين السويسرتين ويتولى الأغلبية الكبرى والتي كانت 51% وجعلها بإسم ( الشركة السويسريو للأجهزة الإلكترونية الدقيقة ) ، ومن هذا المنطلق بدأت الساعات السويسرية أن تخرج إلى النور من خلال سيطرة حايك على معظم العلامات التجارية مثل ( أوميغا – لونجبنز – نيسوت – بريجيت – بلانكبين ) حتى تتضاعف أسعار الساعات ، ولكنه في ذلك الوقت كان بحاجة إلى الأموال النقدية لكي يساعد أكثر في تطوير الساعات السويسرية حتى تفوق الساعات اليابانية وبالفعل استطاع ذلك ليتم طرح ساعة ( سواتش ) عام 1982م ، وبمساعدة التكنولوجيا والتقنية التصنيعية الأوتامتيكية أنتجت ساعة سواتش محليا ليتم بيعها مقابل 30 جنيه استرليني ، فنجحت سلسلة سواتش السويسرية في عام واحد من تصنيعها حتى دخلت الأسواق العالمية ، حتى تم التعاقد مع مصممين الساعات المخصصة للمناسبات التذكارية لتنجح ساعة سواتش بأعلى مستوى ممكن وافتتحت المحلات الخاصة بها وأصبحت المعنيون بالأمر ينتظرون يوم طرح طراز جديد من ساعة سواتش .

ثاره :
حققت مجموعة سواتش في عام 2009م ايرادات قدرت بنحو 5 مليارات فرانك سويسري ، وفي عام 2010م حصل نيكولا حايك على المرتبة 232 في قائمة أصحاب الملياردرات في العالم وفق تصنيف جريدة فوريس . ما يزال العالم uلى يومنا هذا مستعد بأن يدفع المبالغ الطائلة للحصول على الساعات السويسرية من وراء نجاح حايك في استعادتها.

وفاته :
توفي نيكولا حايك في سويسرا وخاصة في مدينة بيل عام 2010م عن عمر يناهز 82 عاما تاركا من وراءه تاريخا حقيقيا للساعات في سويسرا ما يزال حيا إلى يومنا هذا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى