عدد محافظات لبنان

لبنان

رسمياً الجمهوريّة اللبنانية، وهي دولة عربية تقع ضمن حدود منطقة الشرق الأوسط في الجزء الغربي من القارة الآسيوية، وتشترك بحدود مع سوريا من الجهات الشمالية والشرقية، أمّا الجهة الجنوبية فتشترك معها بحدود مع فلسطين، وتشرف على البحر الأبيض المتوسّط من الجهة الغربية.

تعد لبنان واحدةً من الدول الديمقراطية الجمهورية الطوائفية، ويستوطن بها عدد من السكان العرب المسلمين والمسيحييّن، وتعتبر الديانة المسيحيّة الديانة الرسمية للبلاد، وتمتاز لبنان بتنوّع حضاراتها وتعدّد ثقافاتها. كانت الجمهوريّة اللبنانية على مر التاريخ محطاً لأنظار الدول الاستعمارية نظراً لما تتمتع به من موقع استراتيجي يجمع بين أربع قارات وهي الجنوب العربي، والشمال الأوروبي والشرق آسيوي، والغرب الأفريقي، ويُعتبر الفينيقيون هم أوّل من سكن الأراضي اللبنانية.

الجغرافيا

تتموضع الجمهوريّة اللبنانية في الجزء الغربي من القارة الآسيوية، وتمتد سواحلها المطلة على البحر الأبيض المتوسط إلى نحو 225 كيلو متر مربع، وتصنّف كواحدة من المناطق الجبلية باستثناء الخط الساحلي ومنطقة سهل البقاع، تمتدّ سلسلة جبال لبنان الشرقية من الجزء الشمالي للبلاد وصولاً إلى الجنوب، أمّا سلسلة جبال لبنان الغربية فتشرف على البحر الأبيض المتوسط ومن أبرز قممها جبل المكمل والقرنة السودا، ويعتبر سهل البقاع الحد الفاصل بين هاتين السلسلتين الجبليتين، ومن أشهر الأنهار الجارية في البلاد نهر الليطاني ونهر العاصي.

تتأثر البلاد بالمناخ المتوسطي المعتدل، فيكون الشتاء بارداً يصاحبه هطولٌ للأمطار في الجزء الساحلي وصيفه حار ورطب، أما المناطق الجبلية فتمتاز ببرودة شتائها، وتنخفض درجات حرارتها إلى ما دون الصفر، وتشتهر لبنان بانتشار غابات الأرز التي تعدّ رمزاً للبلاد.

محافظات لبنان

تنقسم لبنان إدارياً إلى ست محافظات رئيسية وهي العاصمة بيروت، ومحافظة البقاع، ومحافظة جبل لبنان، محافظة الشمال، محافظة النبطية، محافظة الجنوب، وتضم هذه المحافظات الست بدورها خمس وعشرون قضاء، باستثناء العاصمة بيروت فإنها تضم مدينة بيروت فقط ولا تحتضن أقضية داخلها، وتأتي التقسيمات على النحو التالي:

مقالات ذات صلة
  • مُحافظة بيروت وتضمّ مدينة بيروت فقط.
  • مُحافظة البقاع، وتضمّ داخلها عدداً من الأقضية وهي: بعلبك، والهرمل، وزحلة، والبقاع الغربي، وراشيا.
  • محافظة جبل لبنان، وتضم قضاء جبيل، وكسروان، والمتن، وبعبدا، وعالية، والشوف.
  • محافظة الشمال، وتضم قضاء طرابلس، والمنية، وزغرتا، والبترون، والكورة، وعكار، وبشري.
  • محافظة النبطية، وتنقسم إلى قضاء النبطية، وحاصبيا، وقضاء مرجعيون، وقضاء بنت جبيل.
  • محافظة الجنوب، وتضم قضاء صيدا وصور وجزين.

من الجدير ذكره أنّ بيروت هي المدينة الأكبر على مستوى البلاد من حيث الكثافة السكانية؛ إذ يصل عدد سكانها نحو 1.9 مليون نسمة، وتأتي بعدها طرابلس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى