شارع المعز لدين الله الفاطمي

شارع المعز لدين الله الفاطمي

يعد شارع المعز لدين الله الفاطمي واحداً من أهم الشوارع التي تتضمن الآثار الإسلامية، إذ يعد هذا الشارع أكبر متحف مفتوح يحتوي على هذا النوع من الآثار والمعالم، يقع شارع المعز لدين الله الفاطمي في منطقة الأزهر، في مدينة القاهرة عاصمة مصر، وقد أنهَوا ترميمه وصيانته في العام ألفين وثمانية ميلادية وتحديداً في الثاني والعشرين من شهر فبراير، حيث يتضمن هذا المشروع عملية رصف كاملة للشارع ليصير شارعاً مخصصاً للمشاة.

فقدت مدينة القاهرة الكثيرة من بهائها وجمالها وتناسقها، وبعد أن أُضيفت مدينة القاهرة إلى قائمة التراث العالمي في اليونيسكو في العام ألف وتسعمئة وتسعة وسبعين ميلادية، ظهر على الساحة هذا مشروع إعادة تأهيل هذا الشارع المميز.

تضمن مشروع إعادة تأهيل هذا الشارع أربعة مراحل رئيسية، حيث تضمن المرحلة الأولى إعادة تأهيل خمسة وأربعين أثراً رئيسياً من آثار هذه المنطقة المميزة الواقعة في كل من الأزهر، والدر الأحمر، والحسين. أما المرحلة الثانية فضمت خمسة وعشرين أثراً، في حين ضمت المرحلة الثالثة ثلاثة وأربعين أثراً، وأخيراً ضمت المرحلة الرابعة ثمانية وعشرين أثراً، وقد تضمن هذا المشروع عملية تحويل لهذا الشارع إلى متحف مفتوح لاستقطاب العدد الأكبر من السياح، ولإضفاء الجمالية على المدينة العظيمة.

وقد اهتمت الدولة المصرية بهذا الشارع بشكل كبير جداً بسبب القيمة العظيمة التي يحملها هذا الشارع، حيث يمثل محور القاهرة التاريخية، كما أنه يعد أقدم الشوارع الموجودة في مصر حيث يزيد عمره على الألف عام تقريباً، ويضم على امتداده العديد من الآثار الإسلامية المميزة والهامة، حيث تمتاز هذه المباني الإسلامية بعمارتها الرائعة والجميلة.

أهم المعالم الموجودة في الشارع

ومن أهم المعالم والآثار الإسلامية الموجودة في هذا المكان باب الفتوح، وزاوية أبو الخير الكليباتي، وجامع الحاكم، وجامع الأقمر، وكتاب وسبيل عبد الرحمن كتخذا، وسبيل محمد علي، وبيمارستان ومدرسة وقبة السلطان قلاوون، ومسجد الناصر محمد بن قلاوون، ومدرسة وقبة نجم الدين أيوب، وسبيل وكتاب خسرو باشا، وحمام السكرية، وجامع الحاكم بأمر الله، والعديد من المعالم الأخرى المميزة والرائعة.

تطوير شارع المعز لدين الله الفاطمي لم يقتصر على الآثار فقط، بل امتد هذا التطوير والتحسين ليشمل جوانب أخرى عديدة منها الشارع نفسه، كما عملت وزارة الثقافة على تنفيذ مشروع كامل متكامل استهدف تطوير عشرين مبنى حتى يصير الشارع من أوله لآخره متناسقاً جذاباً، بالإضافة إلى وضع لوحات إرشادية تدل الزائر على تاريخ كل مبنى، وكل أثر من الآثار الهامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى