دولة المغرب

دولة المغرب

هي واحدة من دول قارّة أفريقيا، ورسمياً تعرف باسم المملكة المغربيّة، وعاصمتها هي مدينة الرباط، وتبلغ مساحة أراضيها 710.830 كم2، وتقسم إدارياً إلى اثنتين وستين محافظة وإلى ست عشرة جهة، ونظام الحكم فيها ملكي دستوري، وشعارها الوطني هو (الله، الوطن، الملك)، وتعد الدولة الوحيدة في قارة أفريقيا ليست عضواً في الاتحاد الأفريقي، واستقلت عن الحماية الفرنسية في العام 1956م، واستقلت عن الاحتلال الإسباني في عام 1956م، وعملتها الرسمية هي الدرهم المغربي ويرمز له بـ MAD.

الجغرافيا

تقع جغرافياً في أقصى جهة الغرب الشمالي من قارة أفريقيا؛ إذ تحدّها من الجهة الشرقيّة الجزائر، كما يحدّها من الجهة الشماليّة البحر الأبيض المتوسط، ويحدها من الجهة الغربية المحيط الأطلسي، وتحدّها من الجهة الجنوبية موريتانيا، أما مناخها فهو مناخ متنوّع بين المناخ المتوسطي في جهة الشمال، والمناخ الصحراوي في جهة الجنوب، والمناخ المحيطي في جهة الغرب.

السكان والاقتصاد

يبلغ عدد سكانها 33.848.242 نسمة حسب إحصائيات عام 2014م، ولغة السكان الرسميّة لغتان هما اللغة العربية واللغة الأمازيغية، ويدين أغلبية السكان بالديانة الإسلامية، أما اقتصادها فيعتمد على القطاع الزراعي الذي من أهم محاصيله الزراعيّة الشعير والقمح والعدس وأشجار الزيتون وأشجار الفواكه والذرة والفاصولياء، وعلى القطاع الصناعيّ الذي من أهم صناعاته الصناعة الكيميائيّة والصناعة الغذائيّة، وعلى قطاع الموارد المعدنيّة وخاصة معدن الفوسفاط، وعلى قطاع السياحة.

أهم الأماكن السياحية في المغرب

منها: مدينة فاس القديمة، وقصر آيت بن حدو، والموقع الأثري مزورة، ومدينة تطوان العتيقة، ومازاكان، والفضاء الثقافي لساحة جامع الفنا، ومدينة لمكناس التاريخية، وموقع لوليلى، ومدينة الصويرة العتيقة، والموقع الأثري ليكسوس، ومدينة طانطان، والموقع الأثري زيليس، ومدينة مراكش العتيقة، وضريح محمد الخامس، وقصبة الوداية.

معلومات عامة

  • تحتوي المغرب على اثنتين وخمسين مدينة ومن أشهر مدنها: ورززات، وشفشاون، ومكناس، وأكادير، وفاس، وآسفي، وتازة، ووريرت، والفقيه بن صالح، والقصر الكبير، والمحمدية، والقنيطرة، ومراكش.
  • من الانتماءات والعضويات التي تنتمي إليها: منظمة التجارة العالميّة، وجامعة الدول العربيّة، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومؤسسة التنمية الدولية، والأمم المتحدة، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، والبنك الإفريقي للتنمية، ومؤسسة التمويل الدولية، واتحاد المغرب العربي، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وصندوق النقد العربي.
  • يبلغ الناتج المحلي الإجمالي 252.366 مليار دولار أمريكي، ويبلغ الناتج المحلي للفرد 7.606 ألف دولار أمريكي وذلك حسب إحصائيات عام 2014م.
  • من أشهر حيواناتها البرية: الأسد البربري، والحجل البربري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى