دورة الكربون , حرق الوقود الاحفوري

الكربون:
هو أساس جميع الجزيئات العضوية. فإنه لدينا المواد الجينية (الحمضالنووي ، والجيش الملكي النيبالي ، والبروتينات ، التي تعتبر أساسية للحياة. الكربون وذلك خاصة بسبب قدرتها على السندات تقريبا أي جزيء. العنصر الرئيسي هو داخل أجسامنا الكربون.

دورة الكربون:

دورة الكربون هو العملية التي يتم من خلالها تدوير الكربون عن طريق القوات الجوية والبرية والنباتات والحيوانات ، وأنواعالوقود الأحفوري. كميات كبيرة من الكربون الموجودة في الغلاف الجوي وثاني أكسيدالكربون (co2). تدوير ثاني أكسيد الكربون عن طريق النباتات الخضراء خلال العمليةالمعروفة باسم عملية التمثيل الضوئي لجعل الجزيئات العضوية (الجلوكوز ، وهوالغذاء). هذا من حيث التغذية كل كائن من الكائنات. الحيوانات تفعل عكس النباتات — التي يطلقون الظهر ثاني أكسيد الكربون في الهواء وهو من النفايات من التنفس. (ملاحظة: النباتات أيضا الخضوع التنفس لجعل المواد الغذائية ، ولكن الغالبية العظمى من ثاني أكسيد الكربون في الهواء يأتي من تنفس الكائنات). المحللات ، عندماكسر القتلى العضوية ، والإفراج عن ثاني أكسيد الكربون في الهواء أيضا. المحللاتضرورية لأن بدونها ، وكلها من الكربون على كوكب الأرض في نهاية المطاف أصبح مكدسافي جثث الموتى وغيرها من النفايات. الاضمحلال تصاريح الكربون أن يصدر الى الشبكة الغذائية. كما الكربون المخزنة في الوقود الاحفوري مثل الفحم والبترول والغازالطبيعي. إذا كانت هذه أحرقت ، وثاني أكسيد الكربون هو ايضا الى الهواء. البراكين وحرائق ايضا الافراج عن كميات كبيرة من co2 في الغلاف الجوي. ثاني أكسيد الكربون يمكن أن تذوب في الماء ، حيث أن بعض ومن وقت لاحق عاد مرة أخرى في الجو. بقية يمكن اتخاذها لشكل من أشكال كربونات الكالسيوم ، والتي يصل القذائف ، والصخور ، والهياكل العظمية من المرجان

دورة الكربون

يشكل غاز ثاني أكسيد الكربون حوالي 0.03% من الغلاف الجوي،وبزيادة كميته عن هذه النسبة تحدث المشاكل البيئية والصحية. وهذا الغاز يسير بدوره مغلقة، يستهلك في خلالها من عدد من الكائنات وفي بعض التفاعلات، ثم ما يلبث أنيعود الى الغلاف الجوي.

فاحتراق الوقود والغابات، وعملية التنفس عندالإنسان من شهيق وزفير، وحرق البترول والفحم، وتحلل المواد العضوية كلها تطلق غاز ثاني أكسيد الكربون. الذي ما يلبث أن يعود من خلال الأمطار الحمضية أو بامتصاصه منقبل المسطحات المائية. حيث يتحد مع بخار الماء فيكون دقائق الجير التي تترسب فيأعماق البحار والمحيطات.

أما النباتات المائية والأرضية، فهي تعتبر عنصرأساسي ورئيسي في دورة الكربون. حيث تقوم هذه النباتات بامتصاص ثاني أكسيد الكربونمن خلال عملية التمثيل الضوئي لبناء سلاسل الكربون والكاربوهيدرات التي تنقل الىالحيوانات المستهلكة ثم الإنسان بطريق مباشر أو غير مباشر. عدى عن تلك الكميات التي تستخدم كمصدر للطاقة والتي تعيد الكربون الى الجو والتربة أما بالتنفس عندالإنسان والحيوان، أو نتيجة الاحتراق أو نتيجة لتحلل هذه المواد عند الموت، أوإلقاء فضلاتها، حيث تعمل المحللات في الطبيعة على إعادتها الى عناصرها الأولية، أوتعود الى الغلاف الغازي وهكذا تستمر الدورة.

كذلك فإن نسبة كبيرة من الكربون تتحول الى مواد مختزنة كالفحم والبترول، الذي يبقى مختزن في جوف الأرض، ثمما يلبث أن يعود للاستخدام بعد أن يخرجه الإنسان. هذا بالإضافة الى كمية الكربون التي تختزن على صورة أحجار كلسيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى