اهم الاطعمة التي تساعد الشعر على النمو وعدم تساقط

تعرفي على اهم الاطعمة المفيدة جدا للشعر والتي تساعد جدا في تطويل الشعر وتنعيمة دون الحاجة الي خلطات او الكشف عند دكتور واستخدام مصففات الشعر,العناية بالشعر ليست صعبة اطلاقا يمكن اكل خضروات والفواكة والاطعمة الصحية التي تغذي فروة الراس وتعطي الزيوت الطبيعية دون الحاجة الي زيوت الصناعية والكريمات التصفيف المضرة للشعر,مع اهمال التغذية الصحية تاكدي من وجود مشاكل سوف تلاحقك دوما بالشعر يتساقط وليس ينمو الشعر باهق الشعر متقصف وجود مشاكل اخرى بالجسم .

أطعمة لعلاج تساقط الشعر

الاطعمة التي تساعد الشعر النمو

تساقط الشعر يصبح مشكلة عندما لا ينمو الشعر مرة أخرى أو عندما يتم تساقط الشعر بمعدل سريع بشكل غير طبيعي. كما يمكن أن يكون السبب عن طريق عدد من العوامل، بما في ذلك بعض الأدوية والعلاج الكيميائي، والوراثة، وفقدان الوزن السريع، والإجهاد المزمن، قشرة الرأس، والاختلالات الهرمونية، والحمل، والولادة، وانقطاع الطمث، وضعف الدورة الدموية في فروة الرأس.

وعلاوة على ذلك، تم ربط العوامل الغذائية والنظام الغذائي السليم والذي يحتوي على فيتامين (C)، النحاس، الزنك، بيتا كاروتين، والسيليكا وغيرها التي يمكن أن تساعد في منع تساقط الشعر.

1- الحلبة :
الحلبة فعالة للغاية في علاج تساقط الشعر وتساعد في تعزيز نموه وإعادة بناء بصيلات الشعر. كما أنها تحتوي أيضا على البروتينات وحمض النيكوتينيك الذي يحفز نمو الشعر.

2- السبانخ :
نقص الحديد هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر مما يجعل إستهلاك السبانخ يحد من هذه المشكلة. كما أنها مصدر جيد للحديد وفيتامين (A) و (C) والبروتين وحمض أوميغا 3 والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم التي تساعد في الحفاظ على فروة الرأس صحية وشعر لامع.

3- الجزر والبطاطا الحلوة :
يحتوي الجزر على فيتامين (A) الذي يحسن نمو الشعر ويجعله طويل ولامع. والبطاطا الحلوة تحتوي على بيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين (A) في الجسم. ونقص فيتامين (A) يمكن أن يؤدي إلى جفاف فروة الرأس والحكة مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

4- منتجات الألبان :
عليك إدراج منتجات الألبان إلى نظامك الغذائي مثل الحليب واللبن والجبن والبيض وما إلى ذلك مع العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتينات وفيتامين (B12) والحديد والزنك والأحماض الدهنية أوميغا 6. كما أن منتجات الألبان هي مصدر كبير من البيوتين وفيتامين (B7) المعروف لمكافحة تساقط الشعر.

5- الأطعمة الغنية بفيتامين (C) :
لمنع تساقط الشعر عليك إستهلاك المزيد من فيتامين (C) في نظامك الغذائي مما يجعله مطلوب لتركيب الكولاجين الذي بدوره يدعم بصيلات الشعر ويحافظ على صحة الأوعية الدموية في فروة الرأس ويزيد في امتصاص الحديد من الأطعمة. يمكنك أيضا الإستفادة بالأطعمة الغنية بفيتامين (C) مع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (E) التي تحمي بعضها البعض لتكون أكثر فعالية عندما تستهلك معا للحد من تساقط الشعر وزيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس.

6- البروتين :
الشعر هو أكثر من 90 في المئة من البروتين، واتباع نظام غذائي منخفض جدا في البروتين قد يسبب فقدان الشعر. كما أنه موجود بوفرة في مجموعة واسعة من الأطعمة، وخصوصا في الأغذية ذات المنشأ الحيواني. واتباع نظام غذائي يحتوي على كميات كافية من البروتين يساعد في نمو الشعر ومكافحة تساقطه. ولكن كميات كبيرة من البروتين يمكن أن تسبب مشاكل صحية أخرى.

7- فيتامين (A) وبيتا كاروتين :
فيتامين (A) يشجع نمو الخلايا والأنسجة السليمة، بما في ذلك الشعر وفروة الرأس. ونقصه يمكن أن يسبب ترقق الشعر المؤدي إلى تساقطه. ويعمل البيتا كاروتين في تعزيز صحة الشعر وذلك لإحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة ويمكن العثور عليه في الخضروات والفواكه مثل السبانخ و البروكلي والجزر والبطاطا الحلوة والقرع والمانجو والبطيخ والمشمش.

8- فيتامينات (B) :
للحصول على شعر قوي عليك التأكد من تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالفيتامينات B. وهي عبارة عن مجمع من الفيتامينات مثل فيتامينات B6 (البيريدوكسين)، B12 (ريبوفلافين)، B9 (حمض الفوليك)، B7 (البيوتين)، B5 (حمض بانتوثينيك) وB3 (النياسين)، كلها تعمل في علاج تساقط الشعر وجعله صحي ومغذي. كما أن حمض البانتوثنيك والبيوتين يساعدان في إبطاء عملية تساقط الشعر ومنع الشيب المبكر. والبيريدوكسين يساعد الجسم على إنتاج الميلانين الذي يعطي اللون الطبيعي للشعر، كما يمنع تساقط الشعر ويسهل امتصاص الزنك. وبالإضافة إلى ذلك، البيريدوكسين، جنبا إلى جنب مع حمض الفوليك وفيتامين (B) يساعد على تشكل الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء لنقل الأوكسجين من الرئتين إلى الأنسجة الأخرى في الجسم، بما في ذلك الشعر.

9- النحاس والزنك :
على الرغم من أن أجسامنا تحتاج سوى كمية صغيرة من النحاس ولكن يمكن لمستويات كافية من النحاس أن تساهم في تكثيف الشعر ومنع تساقطه ومنع الشيب المبكر. معدن آخر مهم لصحة الشعر والزنك، والذي يلعب دورا هاما في إنتاج خلايا جديدة بما في ذلك خلايا الشعر. يجب استهلاك الزنك والنحاس معا الموجود في بذور السمسم الأسود والذي يستخدم كعلاج لتساقط الشعر. كما يمكن للكثير من الزنك أن يمتص النحاس، وكميات أكبر من النحاس يمكن أن تكون سامة.

10- الأطعمة الغنية بالكبريت :
الكبريت هو معدن يتم العثور عليه في جميع خلايا الجسم البشري وخصوصا في الشعر والبشرة والأظافر وذلك بسبب قدرته في تسهيل الدورة الدموية، والحد من التهاب الجلد، وتعزيز نمو الشعر. كما أنه يلعب دورا في عملية التمثيل الغذائي للعديد من الفيتامينات (B) الهامة بما في ذلك (B1، B5 وB7). وغالبا ما تشمل العلامات الأولى على وجود نقص في الكبريت مثل فقدان الشعر، والأظافر هشة، وجفاف الجلد. كما يمكن العثور على الكبريت في كل الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك والبيض والحليب والبقوليات. والمصادر الغنية بهذا المعدن موجودة في الثوم ، الملفوف، البصل، اللفت، الكرنب ، الخس، وبراعم بروكسل، والأعشاب البحرية وبعض المكسرات.

11- سمك السلمون :
لعلاج تساقط الشعر والحفاظ عليه صحي ومغذي يمكنك إدراج سمك السلمون إلى نظامك الغذائي كجزء من الحمية الغذائية الأساسية. وذلك لإحتوائه على البروتين الذي يساعد في بناء الجسم وإصلاح الأنسجة مما يجعله مصدر للأحماض الدهنية أوميغا 3 و أوميغا 6 الموجودة في الأطعمة. كما أن الأسماك من بين المواد المغذية الأخرى الموجودة في الأطعمة بشكل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى