العالم الفيزيائي إنريكو فيرمي

العالم الفيزيائي إنريكو فيرمي

عصر القنبلة الذرية … من مخترعها ؟ كيف جاءت الفكرة؟وما قصتها ؟ سنحاول في هذا المقال القاء الضوء علي العالم الفيزيائي الايطالي الامريكي إنريكو فيرمي الذي انتج للعالم اول قنبلة نوويه هو و الفريق البحثي الذي كان معه …. و الذي بعده دخل العالم عصر اللقنبلة الذرية عصر القوة.

مولده : ولد إنريكو فيرمي في التاسع والعشرون من سبتمبر سنة 1901 ميلاديا … و قد كان ميلاد إنريكو فيرمي في مدينة روما في ايطاليا .

اسمه والتعريف به  :

اسمه هو إنريكو فيرمي .. و هو عالم فيزيائي ايطالي امريكي قدحصل على جائزة نوبل في الفيزياء سنة 1938 ميلاديا …. و هو واحد من ضمن عدة فيزيائيين اشتركوا معا في الابحاث و التجارب الى ان انتجوا للعالم  من خلالها اول مفاعل نووي واول قنبلة ذروية عرفها التاريخ … و من بعدها دخل العالم عصر القنبلة الذرية وعصر القوة .. و قد  أدى ذلك  إلى ثورة في عالم الطاقة والأسلحة… فالدولة القوية هي من تملك قنبلة ذرية او اسرار القنبلة الذرية و يهابها العالم و تكون مسيطرة … فيا له من عصر مخيف  .

كيف بدأت فكرة الفنبلة الذرية عند إنريكو فيرمي :

كان إنريكو فيرمي منذ صغره محبا للفيزياء و الرياضيات و كان ذكي و نبوغه واضح … و لما انهى دراسته الجامعية واصبح استاذا للطبيعة في جامعة روما كانت ابحاثه كلها عن الذرة و كان مهتم جدا و شديد الحماس لكشف اسرار الذرة … و اثناء ابحاثه اكتشف العنصر  رقم (93) في الجدول الدوري للعناصر الذي رتبه العالم الروسي مندليف عام 1869 ميلاديا … وانتشرت شهرته بذلك … وزاع صيته في كل انحاء العالم … ولما زادت الحروب في اوروبا هرب فيرمي من يد الفاشية واستبداد النازية إلى أمريكا … فرحبت به على الفور جامعة كولومبيا في نيويورك ووافقت على عمله في هذه الجامعة بسبب شهرته بانه مكتشف العنصر رقم (93) في الجدول الدوري للعناصر… و في امريكا استكمل ابحاثه وتجاربه الى ان وصل لانتاج اول قنبلة نووية .

صة إنريكو فيرمي مع اول قنبلة نووية هو والفريق البحثي الذي كان معه :

كانت امريكا حريصة كل الحرص على اتمام ابحاث إنريكو فيرمي عن الذرة و كيفية انشطارها و لكن نظرا لظروف الحرب العالمية والتي هى مشتركة فيها جعلت كل الابحاث تتم بصورة سرية … فقد تم تعيين إنريكو فيرمي استاذا في جامعة شيكاغو لكن عمله الفعلي كان ضمن فريق عمل لصناعة القنبلة الذرية و كان فيرمي هو قائد هذا الفريق و كان هذا الفريق مكون من فيرمي و أوتو هان الألماني، و نيلز بور الدانمركي، و جيمس شادويك البريطاني، و أوتو فريش و أندرسون السويسريان، و إميليو سيجريه الإيطالي، و إيرين جوليو الفرنسية و ليز ميتنر النمساوية. و كل منهم كان له الكثير من الابحاث  في الكيمياء والطبيعة الذرية، و كان أكثرهم حماسًا في هذا الفريق هو «فيرمي» وكان هذا المشروع تحت اسم” مشروع مانهاتن” وهو اسم سري اطلقته الاستخبارات الاميركية على المشروع الاميركي لصناعة القنبلة الذرية…  ثم بعد ذلك انتقل فريق مانهاتن الى صحراء نيومكسيكو ليجربوا عمليا ما توصلوا اليه من ابحاث …. وحدث اول تفجير ذري من صنع البشر، في صحراء نيومكسيكو … واحدث هذا  الانفجار فجوة كبيرة في الصحراء قطرها يقرب من كيلومتر، و تحولت مساحات كبيرة من الرمال إلى زجاج…. و كانت مهمة إنريكو فيرمي قياس قوة الانفجار وفعلا تم قياس قوة الانفجار فكانت هائلة جدا و انبهر إنريكو فيرمي ومن معه في الفريق بهذه النتائج … و بعد ذلك تم قذف اول قنبلة نووية على البشر على مدينة هيروشيما اليابانية و نتج عنها موت الالاف من البشر و دخلت الانسانية  من يومها العصر الوحشي اقصد العصر الذري .

وفاته : لقد توفي إنريكو فيرمي في الثامن والعشريين من نوفمبر سنة 1954 ميلاديا في مدينة شيكاغو في الولايات المتحدة الامريكية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى