السياحة في صلالة

مدينة صلالة تعد مركزاً إدارياً وتجارياً لمحافظة ظفار، والتي تطل على السواحل الجنوبية لسلطنة عُمان، وتعّد بمثابة العاصمة الثانية والسياحية والتجارية للبلاد. تنفرد صلالة بطبيعة خلاّبة جعلت منها ذات مقومات سياحية، ويقترن ذكرها بالبخور واللبان، وأشجار النارجيل الاستوائية، بالإضافة إلى الموز والفافاي، كما انّها تأتي في المرتبة الثالثة بين مدن سلطنة عُمان من حيث التعداد السُكاني، فتشير إحصائيات التعداد السكاني لعام 2016م إلى أنّ عدد سكان المدينة قد تجاوز 340.815 نسمة.

السياحة في صلالة

تُعتبر مدينة صلالة من أكثر المدن السياحية شُهرةً في سلطنة عُمان، وتنفرد بقدوم فصل الخريف إليها مقدماً، إذ يبدأ في الثامن من شهر يونيو وينتهي في 21 سبتمبر، وجاء ذكر هذه المعلومة لغاية الوصول إلى أنّ هذا الموسم يعتبر جرس تنبيه لبدء مهرجان صلالة السياحي السنوي الذي يقدم لمرتاديه في القرى السياحية العديد من الخدمات، كما تسودها الأجواء المرحة وتمتلئ مراكز التسوق، فتصبح المدينة بفضل ذلك بؤرة سياحية تضج بالحياة والحيوية. ولا يقتصر الفضل في جعل المدينة بؤرة سياحية إلى ذلك الموسم ومهرجانه، بل يتجاوز ذلك ليشمل أيضاً المعالم الموجودة فيها.

معالم صلالة

  • شاطئ المغسيل: ويعتبر من أكثر الشواطئ جمالاً في المدينة والسلطنة ككّل، حيث يُبهر زوارّه بمياهه الفيروزية الصافية، ورماله البيضاء المُظللة بأشجار النخيل، لذلك يعتبر مكاناً مغرياً للعائلات للإقامة به والتنزه، وممارسة الأنشطة البحرية المختلفة.
  • برج النهضة: يعتبر من المعالم الأثرية في المدينة، إذ يرجع تاريخ تشييده إلى سنة 1985م، ويقع في وسط المدينة، وتحديداً على الطريق الموصل إلى مطار صلالة.
  • سهل اتين: يصنف كمرتع مميز للاسترخاء والاستجمام نظراً لما يتميز به من مناظر خلابة، فأكرمه الله سبحانه وتعالى بالمروج الخضراء والأشجار الجميلة، وهو عبارة عن أرض منبسطة تمتد في الجزء الشمالي من المدينة.
  • عين جرزيز: من أقدم العيون المائية في محافظة ظِفار ككّل، ولها الكثير من الاستراحات والمناظر الخلابة التي تجذب السياح إليها في فصل الخريف.
  • منطقة كهف المرنيف: والذي يقع بالقرب من شاطئ المغسيل، وهو وجهة سياحية في غاية الأهمية للمدينة، ويشتهر بتضاريسه المدهشة والهادئة التي لا تضج إلّا بأصوات الأمواج القوية وارتطامها بالصخور.
  • ولاية مرباط: تقع إلى الشرق من المدينة، وتضم بين ربوعها قلعة مرباط، المكان الأفضل للتصوير، بالإضافة إلى الأهمية السياحية، فإن لها أهمية تجارية على مر التاريخ.
  • معالم أخرى: عين رزات، ومنتزة اللبان، وحديقة صلالة العامة، وسوق حصن الحافة، وعين طبرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى