السودان ومصر يتفقان على تشكيل قوات مشتركة وإنشاء دوريات على الحدود

الخرطوم: باج نيوز

اتفق السودان والمصر، اليوم الأحد، على إقامة دورريات مشتركة على الحدود، وتشكيل قوات مشتركة قريبًا (دون تحديد)، لمكافحة الإرهاب والجرائم العابرة، وضبط الحدود، وحسم مظاهر التفلت وفرض الأمن والاستقرار في البلدين.

وقال رئيس الأركان السوداني، كمال عبد المعروف، في تصريحات إعلامية، عقب المباحثات المشتركة بين وزير الدفاع السوداني، عوض بن عوف، ونظيره المصري، محمد زكي، إن المباحثات المشتركة كانت مثمرة وبناءة للغاية.

ووصل وزير الدفاع المصري الخرطوم مساء السبت، في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وشدَّد على أن الطرفين اتفقا وتواثقا على استدامة العلاقات في كافة مستويات، والتعاون المشترك، وبناء شراكات استراتيجية في مجالات التعاون العسكري.

وأوضح أن الطرفين اتفقا أيضًا على إقامة مشروعات مشتركة للقوات الرئيسية في البلدين، وتوسيع الدورات التدريبة للضباط وضباط الصف، وزيادة عدد الفرص في المعاهد العسكرية السودانية والمصرية.

وأشار إلى اتفاق الأطراف في البلدين على تعاون استخباراتي وأمني في كل الملفات والمجالات، وإقامة مشروعات استخباراتية تدريبية في البلدين بالتناوب، والتنسيق المستمر في كل الملفات التي تهم المنطقة والإقليم.

ونوَّه إلى أن البلدين اتفقتا على إنشاء مشروعات شراكة بين الطرفين عبر المؤسسات المعنية بالأمور الخدمية والاستثمار، وإتاحة الفرص للجانب المصري بإقامة مشروعات زرعية وإنتاج حيواني، وصناعة الطرق، والصناعات الدوائية عبر مشروعات الخدمة الوطنية المصرية، والتنسيق مع الجهات ذات الصلة في السودان.

كما إتفقا على عقد اجتماع سنوي لوزراء الدفاع بالتناوب في البلدين، واجتماع سنوي لرؤساء الأركان أيضًا، واجتماع على مستوى رؤساء الاستخبارات العسكرية في البلدين كل 6 أشهر، ومدير العمليات الحربية وقائد حرس الحدود المصري كل 6 أشهر، ولضباط الاتصال في المستوى الأدنى كل 3 أشهر”.

وأضاف، “تم التأمين على وجود ضباط اتصال في وادي حلفا وأسوان، لمراقبة التفلتات والتجاوزات التي تحدث في الحدود”.

وتابع “الفهم كان مشتركًا بأن المنطقة تشهد تحركات وإيقاعات سريعة، وأن الأمن الوطني لمصر والسودان لا بد أن يكون مشتركًا والتنسيق مستمر، لأن ما يحيط بالمنطقة الآن من مخاطر ومهددات وتغيرات كثيرة يتطلب بعدًا أمنيًا واستراتيجيًا ويتطلب تنسيق وتعاون مشترك”.

وزاد “نأمل من هذه الزيارة وجود واقع ملموس للتعاون والشراكة الاستراتيجية مع الجيش المصري تدفع بالعلاقات إلى آفاق أرحب، وقوة مصر بأمن السودان واستقراره، واستقرار السودان وقوته بمصر، لأن البلدين والجيشين يشكلان خبرة تراكمية وجيوش عريقة في المنطقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى