السودان: خطة لاستيراد شحنات نفطية بـ”2.4″ مليار دولار العام المقبل

الخرطوم: باج نيوز

تعتزم وزارة النفط والغاز والمعادن في السودان، إستيراد “3.7” مليون طن متري من المنتجات النفطية بتكلفة تقديرية تبلغ “2.4” مليار دولار خلال العام المقبل.

وكشفت بيان للوزارة أمام البرلمان، يوم الثلاثاء عن تأثر خطط استيراد المنتجات النفطية من الجازولين والبنزين خلال الـ”6″ أشهر الماضية، جراء شح موارد النقد الأجنبي.

وأبانت عن استيراد “976.2” ألف طن متري من المنتجات النفطية في الفترة من “أبريل – سبتمبر” الماضي من العام الحالي بنسبة أداء “67%”..

وأوصت الوزارة بضرورة مقابلة ومعالجة ديون الشركاء لحفزهم للإنفاق على العمليات النفطية، وتوفير التمويل اللازم لتشغيل المربعات النفطية المملوكة للدولة.

وأعلنت بأنها تهدف إلى بلوغ إنتاج البلاد النفطي في العام المقبل “29.2” مليون برميل بمتوسط إنتاج “80” ألف برميل يومياً، وزيادة الاحتياطي النفطي بـ”28.4″ مليون برميل بنهاية العام 2019.

وقالت إن خطتها للعام المقبل تشمل توفير “7.4” مليون طن متري من المنتجات النفطية للإستهلاك المحلي وإستيراد “3.7” مليون طن متري من المنتجات النفطية بتكلفة تقديرية تبلغ “2.4” مليار دولار.

ورهنت الوزارة في بيانها تحقيق الإنتاج المستهدف بتوفير التمويل المطلوب، وسداد المديونيات المستحقة للمستثمرين الأجانب والمقاولين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى