الرئيس الغيني يُنهي زيارته للبلاد بالتوقيع على اتفاقيات مشتركة

أنهى رئيس غينيا الاستوائية، ثيودور اوبيانج، زيارة للسودان استغرقت يومين وكان في وداعه رئيس الجمهورية، عمر البشير، حيث وقع البلدان على اتفاقيات ومذكرات تفاهم شملت التعاون العسكري والأمني والاقتصادي والتجاري والثقافي والعلمي والفني، واتفاقية لإنشاء اللجنة الوزارية المشتركة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة، بشارة جمعة، وزير الإعلام والاتصالات، إن زيارة الرئيس الغيني جاءت معززة وداعمة لدور السودان في قضايا القارة الأفريقية والإقليمية، بجانب دوره في إحلال السلام بجنوب السودان، ومساعي تحقيق السلام بأفريقيا الوسطى.

وامتدح الوزير مواقف غينيا الاستوائية المتوازنة بالقارة الأفريقية، كما أشاد بالدور الرافض للقرار القاضي بتعديل هيكلة "اليونسفا" في منطقة أبيي.

بالمقابل قال وزير الإعلام الغيني، إن الزيارة جاءت في إطار العلاقات المتميزة بين البلدين، والسعي نحو تطويرها في المرحلة القادمة لمواجهة تحديات القارة الأفريقية، وأضاف "السودان يتمتع بإمكانات كبيرة في كثير من المجالات، ما يمكن الاستفادة منها في إطار تبادل المنافع والمصالح المشتركة".

وكان البشير قد عقد مباحثات مشتركة مع نظيره الغيني، حوت سبل تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز آفاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، بما يخدم مصالح الشعبين السوداني والغيني.

ووقع السودان وغينيا الاستوائية على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، تضمنت الاتفاقيات اتفاقية إطارية في المجال الاقتصادي والتجاري والثقافي والعلمي والفني، واتفاقية بشأن القواعد الإجرائية لإنشاء اللجنة الوزارية المشتركة.

كما وقع الجانبان مذكرة تفاهم في مجال التشاور السياسي بين وزارتي الخارجية بالبلدين، واتفاقية بشأن الإعفاء المتبادل لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية من البلدين من تأشيرة الدخول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى