الجسور البارزة في العالم

الجسور البارزة في العالم

ركز الإنسان جُّل اهتمامه على بناء منطقته بتسخير وتوظيف الموارد المتوفّرة لديه حتى تمكّن من الوقوف ببنيات شاهقة، ومن هنا بدأت المنافسات بين الدول والأشخاص في الحصول على البناء الأكبر، الأطول، الأضخم وهكذا، فتجد قائمة بأطول الجسور، وأخرى بأعلى الأبراج أو البنايات ارتفاعاً وغيرها الأقدم تشييداً، في بحثنا اليوم سنتطرّق إلى أطول الجسور في العالم جسر دانيانغ كونشان.

أُدرجت مجموعة من الجسور في قائمة الجسور البارزة والتي صنفّت كل وفق خصائصها في الأبعاد والتي تشكّل بدورها ذات اهتمام هندسي وتاريخي، وتضّم القائمة كل من:

  • جسر دانيانغ- كونشان الكبير.
  • جسر هايوان كوينغداو: ويندرج هذا الجسر الذي عمل على تشييده أكثر من عشرة آلاف شخص بتكلّفة قدّرت بمليار ونصف المليار دولار، ضمن أطول جسر بحري عائم في العالم الذي تم الانتهاء من تشييده في عام 2010 ويصل طوله إلى 41.85 كم فوق خليج جياوزو، وقد لقي أهمية بالغة من خلال ربط الجسر لمدينتي تشينغداو وجياوزو.
  • جسر ميلو: منذ عام 2004، وقد احتّل جسر ميلو لقب أكبر جسر في العالم والذي أخذ اللقب من جسر كوخرتال الذي حاز على اللقب منذ عام 1979، ويصل جسر ميلو إلى ارتفاع قدّر بمئتين وخمسة وأربعون متراً.
  • جسر جسر سيدوهي: يربط هذا الجسر الذي يعتبر الجسر الأعلى في العالم من حيث الارتفاع حيث يصل علوّه إلى أربعمئة وستة وأربعين متر بين الطريق المعلق وأرضية الوادي، كما يربط بين طرفي جبلين قرب مدينة زيان بادونغ في مقاطعة هوبي، وقد تمّ افتتاحه في الخامس عشر من نوفمبر في عام 2009.
  • جسر أكاشي كايكو: حاز هذا الجسر في عام 1998 على لقب أكبر وأطول جسر معلّق في التاريخ إذ يصل طوله إلى 1991 متراً، ويمّر من فوق بحر سيتو الداخلي الواقع بين كويه وجزيرة أواجي في اليابان.
  • جسر رسكي: يقع هذا الجسر البالغ من الطول 1.104 متراً في روسيا، وهو الجسر الأطول المدعوم بالكوابل وتم افتتاحه في عام 2012، ويمّر فوق مضيق البوسفور الشرقي في مدينة فلاديفوستوك.
  • جسر كاوتيانمن: يمتاز هذا الجسر باحتوائه على قوس حديدي مشبّك يصل طوله إلى خمسمئة واثنين وخمسين متراً، ويمّر فوق نهر يانغتسي في مدينة تشونغتشينغ في الصين.
  • جسر وانكسيان: يتصّف هذا الجسر بأنّه أكبر جسر ذا قوس خرساني في العالم إذ يصل طوله إلى أربعمئة وعشرين متراً، ويمرّ فوق نهر بانغتسي في مدينة تشونغتشينغ.
  • جسر كيبيك: يصل طول هذا الجسر ذو العوارض الكابولية إلى خمسمئة وأربعة وتسعين متراً، ويعّد الأطول في العالم من هذا النوع.
  • جسر إيكيتسوكي: وهو أطول جسر جمالون وحاز على اللقب منذ عام 1991، ويصل طوله إلى أربعمائة متر، ويقع في محافظة ناغاساكي.
  • الجسر الجديد المحاذي لجسر سان فرانسيسكو- أوكلاند: تم افتتاح هذا الجسر في عام 2013 وهو الجسر الجديد المحاذي لجسر سان فرانسيسكو أوكلاند ويمتاز بأنّه طريق ذو عشرة ممرات للمركبات إذ يبلغ عرضه 77.8 متراً، على خليج سان فرانسيسكو في كاليفورنيا.
  • جسر جورج واشنطن: ويصنّف هذا الجسر ضمن أكثر جسر يحتوي على ممرّات للسيارات إذ يحتوي على 14 ممراً على مسارين، ويمتد فوق نهر هدسون في مدينة نيويورك.
  • جسر أرفيدا: استحوذ هذا الجسر على لقب أكبر جسر من الألمنيوم إذ يبلغ طوله واحد وتسعين متراً ونصف المتر والكائن في مقاطعة كيبك.
  • جسر بايتشتهايبغوكة: واستحوذ هذا الجسر على لقب أكبر جسر من الطوب في العالم إذ بُني من ست وعشرين مليون قطعة طوب، ويصل طوله إلى خمسمئة وثمانٍ وسبعين متراً الممتد في محافظة ساكسونيا في ألمانيا.
== جسر دانيانغ- كونشان ==

استحوذ هذا الجسر على لقب أطول جسر في العالم منذ عام 2010، بعد أن تمّ الانتهاء من تشييده في منطقة جيانغسو الكائنة في الطين، إذ يعتبر خاصاً بالسكك الحديدية ويصل طوله إلى مئة وخمس وستون كيلو متراً، ويربط خط سكة حديد بكين بشنغهاي، وكانت قد بدأت الأيدي العاملة مباشرة التشييد في عام 2006 وفي غضون أربع سنوات كان جاهزاً ليتم افتتاحه في عام 2011، ويقع تحديداً في مدينة دانجينغ في مقاطعة جيانغسو الواقعة في شرق الصين، وقد كلّف بناء الجسر ما يقارب تسعة مليارات دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى