البرلمان يشرع في تعديل الدستور حول “ترشيح الرئيس”

الخرطوم: باج نيوز
دفع “33” حزباً بالهيئة التشريعية القومية بـ”294″ توقيعاً لرئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر، لتعديل دستور البلاد لسنة 2005 في المادة “57” الخاصة بمدة دورات رئاسة الجمهورية بأن تكون مفتوحة دون تحديد أكثر من دورة، خلافاً للنص الحالي الذي يحدد دورات رئاسة الجمهورية بدورتين فقط للمرشح، فضلاً عن تعديل المادة “178” من الدستور الخاصة بترشيح الولاة سيما بعد تعديل قانون الانتخابات بترشيح الولاة ترشيحاً مباشراً بدلاً عن تعيينهم بواسطة رئيس الجمهورية.

ونص مقترح التعديل بمنح رئيس الجمهورية حق عزل الوالي المنتخب حال عدم الإيفاء بقسم الولاء أو حدوث خلافات أو فوضى تحتم عزل الوالي.
وقال رئيس كتلة حزب المؤتمر الوطني بالهيئة اليوم (الثلاثاء) إن الأحزاب الـ”33″ اتفقت على تعديل المادتين بعد جمعها “294” توقيعاً من النواب، وعزا مقترح تعديل الدستور إلى أن الأحزاب رأت أن العاصم لأهل السودان خلال الفترة المقبلة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير.
وذكر رئيس حزب الأمة الوطني عبدالله علي مسار، أن القوى السياسية رأت أن تدفع بمذكرة لرئيس الهيئة تطلب تعديل الدستور في المادتين الخاصتين بمدة الترشح لرئاسة الجمهورية وانتخاب الوالي، وأشار إلى أن القوى السياسية رأت أن يكون الترشح لرئاسة الجمهورية مقترحاً بأكثر من دورة.

وحول تعديل المادة المتعلقة بالوالي أوضح مسار إلى رئيس الجمهورية مفوض تفويضاً كاملاً من الشعب بينما تفويض الوالي محدوداً لذلك لابد من منح رئيس الجمهورية حق اتخاذ قرار لعزل الوالي وأضاف: “التعديل بغرض أن يكون انتخاب الوالي منسجم مع رئاسة الجمهورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى