ادعية العيد , دعاء قدوم العيد , ادعية عيد الفطر والاضحى

اولاً دعاء لبس ملابس العيد

الحمد لله الذي كساني هذا الثوب ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة (أخرجه أهل السنن

واذا وضع ثوبه قال بسم الله .

من استغفر في يوم عيد بعد صلاة الصبح مائة مرة لا يبقى في ديوانه شيء من الذنوب إلا مُحي عنه ، ويكون يوم القيامة آمنا من عذاب الله .

ومن قال : سبحان الله وبحمده ( مائة مرة ) يوم العيد وقال : يارب إن إني أعطيت ثوابها أهل القبور ، لا يبقى أحد من الأموات إلا يقول يوم القيامة : يارحيم ارحم عبدك هذا ، واجعل ثوابه الجنة .

وفى حديث أخر قال الفشني في تحفة الأخوان عن أنس رضي الله تعالى عنه ، عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال ” ( زينوا العيدين بالتهليل والتقديس والتحميد والتكبير ) وعن النبي ( من قال سبحان الله وبحمده ثلاثمائة مرة وأهداها لأموات المسلمين دخل في كل قبر لف نور ، ويجعل الله تعالى في قبرة إذا مات ألف نور ) .

وقال الزهري : قال أنس : قال النبي ( من قال في كل واحد من العيدين : لا إله إلا الله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير ، وهو على كل شيء قدير( أربعمائة مرة ) قبل صلاة العيد زوجه الله تعالى أربعمائة حوراء ، وكأنما أعتق أربعمائة رقبة ، ووكل الله تعالى به الملائكة يبنون له المدائن ، ويغرسون له الأشجار إلى يوم القيامة ) قال الزهري : ماتركتها منذ سمعتها من أنس . وقال أنس رضي الله تعالى عنه ماتركتها منذ سمعتها من النبي .

“وكل سنة وانتو سالمين وينعاد عليكم بالصحة والعافية”

صور عيد سعيد, صور معايده,

ما هو الدعاء في صلاة العيد ؟.

الحمد لله

لا نعلم دعاء خاصاً يشرع للمسلمين في صلاة العيد أو يومه ، ولكن يشرع للمسلمين التكبير والتسبيح والتهليل والتحميد في ليلتي العيدين ، وصباح يومهما ، إلى انتهاء الخطبة من يوم عيد الفطر ، وإلى انتهاء أيام التشريق يوم عيد النحر ، كما شرع ذلك في أيام العشر الأول من شهر ذي الحجة ؛ لقول الله سبحانه في عيد الفطر : ( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ماهداكم ) البقرة / 185 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى