اجابة سؤال كيف لا يختلط دم الام مع دم الجنين

المشيمة هي الغشاء الخارجي المحيط بـالجنين في الثدييات والطيور والزواحف. وتتكون المشيمة من طية خارجية على سطح الكيس المحي الذي يقع خارج الغلاف المحي وتنمو عن طريق الخلايا الجريبية في حين يكون البيض في المبيض.[1]

في المشيمة – أيها الأخوة المؤمنون – دورتان دمويتان ، يفصل بينهما غشاءٌ رقيق، اسمه الغشاء المشيمي ، الدورتان الدمويتان ، دورة دم الأم ، ودور دم الجنين ، ومعلومٌ لديكم أن زمرة دم الأم غير زمرة دم الجنين ، كل دمٍ زمرةٌ قائمة بذاتها ، تتصل هاتان الدورتان في المشيمة ، ويفصل بينهما غشاءٌ رقيق ، هذا الغشاء الرقيق فيه معجزةٌ كاملة ، إنه يفصل بين دم الجنين ودم الأم ، ولكنه يسمح بمرور الغذاء المنتقى والمختار بعنايةٍ فائقة ، من دم الأم إلى دم الجنين ، وكأنه غشاءٌ عاقل .
يحتاج الجنين إلى بوتاس ، ويحتاج إلى كلس ، ويحتاج إلى منغنيز ، ويحتاج إلى كذا ، وكذا ، يسمح هذا الغشاء بمرور ما يحتاجه الجنين من غذاء منتقى بعنايةٍ فائقة ، ليلائم الجنين ويعين على نموه .
ويسمح هذا الغشاء أيضاً بمرور الأوكسجين من دم الأم ، الأم تتنفس ، وتأخذ من الهواء الأكسجين ، والأكسجين يعطى إلى دم الجنين عبر هذا الغشاء .
ويسمح هذا الغشاء أيضاً بمرور مواد المناعة للأمراض ، والأوبئة ، مناعة الأم في دمها ، المناعة تعني المصول المضادة في دم الأم ، تمر عبر هذا الغشاء إلى دم الجنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى