أهم الآثار الفرعونية القديمة

الحضارة الفرعونية

تعتبر مصر موطن الكثير من الحضارات على مرّ الأزمان، ومن بين هذه الحضارت الحضارة الفرعونيّة التي استوطنتها منذ عام 3150 ق.م، حيث تعد من أقوى الحضارات التي قامت في جمهوريّة مصر العربيّة والتي تمركزت على ضفاف نهر النيل في الجزء الشمالي الشرقي من القارة الإفريقيّة، وحضارة الفراعنة تركت الكثير من الآثار التي ما زالت قائمة إلى يومنا هذا، وهي شاهدة على عظم الحضارة الفرعونية، فأراد ملوك الفراعنة وسلاطينهم أن يثبّتوا قوتهم لدى شعبهم ولدى الدول المجاروة، فأبدعوا في العمارة والبنيان، وكذلك كي تبقى هذه المباني شاهدة على قوتهم بعد زوالهم، فقد عمدوا أيضاً إلى بناء الآثار الكبيرة كالمقابر لدفنهم فيها ولدفن زوجاتهم، ومن أهم المعالم والآثار الفرعونية ما سأتناوله في هذا المقال.

أهم الآثار الفرعونية القديمة

  • الأهرامات: وهي مقابر ملكيّة تقع على هضبة الجيزة في محافظة الجيزة بمصر بالتحديد على الجهة الغربيّة لنهر النيل، وهي تشمل ثلاثة أهرامات هي: هرم خوفو، وخفرع، ومنقرع، حيث استغرق بناء هذه الأهرامات عشرين سنة بينما استغرق بناء الممرّات والأجزاء السفلية عشرة أعوام.
  • معبد الأقصر: من أكبر معابد مصر القديمة الواقعة على الضفة الشرقيّة لنهر النيل وقد تم انشاؤه في عام 1400 قبل الميلاد، وبُني من أجل عبادة آمون رع وزوجته موت وابنهما خونسو.
  • معبد الكرنك: هو من المعالم الأثريّة المميزة في مصر فقد تنافس الملوك المتعاقبون على البلاد في جعل معبدهم أفضل المعابد، وتبعاً لذلك فقد تميز معبد الكرنك بأنه دليل كامل وتشكيلة متنوعة تظهر تنوّع الفن المعماري المصري القديم.
  • معبد أبو سمبل: أو معبد رمسيس كما يسمونه يقع في جنوب مصر على الضفة الغربيّة لبحيرة ناصر، استمر البناء فيه لمدة 21 سنة، ويتكوّن من صخرتين ضخمتين، وتعتبره منظمة اليونسكو جزءاً من مواقع التراث العالمي.
  • هرم هوارة: أحد أهرامات مصر، بناه أمنمحات الثالث جنوبي شرقي مدينة الفيوم المصرية.
  • مدينة أون: المعلم الوحيد الباقي في مدينة أون يعود تاريخه إلى أكثر من سبعة آلاف سنة، وهو عبارة عن مسلّة من الجرانيت الأحمر خلف المنازل، وتسمى أيضاً بمدينة الشمس.
  • تمثال الملكة نفرتيتي: يعد هذا التمثال أشهر الأعمال الفنية المصرية، فقد نحته الفنان المصري تحتمس في العام 1345 ق.م، وهو تمثال نصفي مدهون من الحجر الجيري.
  • تل العمارنة: وهي عاصمة أنشأها الملك أخناتون في محافظة المينا المصرية، فهي تتكون من قصرين ملكيين وعابد آتون ومقبرة ملكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى