ولاية نيويورك الأمريكية

نيويورك

تحظى مدينة نيويورك بأكبر عددٍ من السكّان في ولاية نيويورك الأمريكية، وهي من المُدن القديمة التي تعود جذورها إلى عام 1624م، وقد تم إنشاؤها لتكون مركزاً تجارياً من قِبل المستوطنين من الجمهورية الهولندية، وفي عام 1626م تمّ إطلاق اسم أمستردام الجديدة عليها، ثمّ تعرّضت للسّيطرة الإنجليزية في عام 1664م كحال المناطق المحيطة بها، وقد قام ملك إنجلترا الملك تشارلز الثاني بمنحها إلى أخيه الدوق يورك فتمّ إطلاق اسم نيويورك عليها، وكانت عاصمةً للولايات المتحدة الأمريكية ما بين عامي 1785م إلى 1790م.

تُعتبر نيويورك الآن من المدن الأكثر تأثيراً في العالم في مختلف المجالات كالتجارة، والمال، والإعلام، والفن، والأزياء، والعلوم، والتكنولوجيا، والتعليم، والترفيه، كما أنّها العاصمةُ الاقتصاديةُ للولايات المتحدة الأمريكية؛ بسبب كثرة وجودِ الشركاتِ والبنوكِ العالمية فيها، وتُعدّ من أهم مراكز التّجارة والمال في العالم أجمع.

تمتاز مدينة نيويورك بوجود الكثير من المعالم المهمة فيها، ومن أهمها جسر نيويورك الشهير، أو جسر بروكلين، وهو من أكثر الأماكن التي يَزورها النّاس سنوياً للاطلاع على براعةِ البناء.

جسر نيويورك

جسر نيويورك أو جسر بروكلين من الجسور المعلّقة التي بُنيتْ مُنذ قديم الزّمان، ويَمتد فوق نهر الشّرق، وقد صَمّمَ هذا الجسر المُهاجر الألماني أغسطس جون، وقد تمّ تكليفه ببناءِ أولِ جسرٍ مُعلّقٍ في الولايات المتحدة عام 1847م، ولكنَّ أغسطس لم يفرح بإنجازه بعد إتمامه فقد توفي بعد وقتٍ قصيرٍ من البدء في بناء الجسر، وجاء ابنه واشنطن فأكمل العمل، إذ كان كبير المهندسين.

استغرق بناء جسر نيويورك ثلاثةَ عشرَ عاماً، وقد كان العمل مُتعباً وشاقاً ومرهقاً؛ مما أدى لموتِ العديد من العمال جراء الإصاباتِ البالغةِ التي تعرّضوا لها في العمل، وكان المهندس واشنطن من العمّال الذين ماتوا قبل إنجاز العمل. تم افتتاح الجسر عام 1883م وقد كان أوّل جسرٍ يَصل مِنطقتي مانهاتن وبروكلين معاً، مما أدى لازدهار المنطقة بعد أنْ كانتْ منطقةً ريفيةً وبسيطةً، وكان طوله يصل إلى 1825 متراً، وبذلك كان أطولَ جسرٍ في العالم، كما كان أول جسرٍ يتم استخدام الحبال الفولاذية فيه.

يمكن للمشاة عبور الجسر بهدوءٍ ورويةٍ من خلال السير في منطقةِ المشاة التي تقع أعلى الجسر، ولكن يجب الابتعاد عن منطقةِ الدرّاجات الهوائية، ويحتاج الشخص لنصف ساعةٍ من أجل قطعهِ كاملاً، ويُمكن رؤية السيارات المارة في الأسفل مما يزيد من مُتعةِ المنظر، وقد كان قديماً يحمل القطارات حتى عام 1744م، والترام حتى عام 1950م، ولكنْ تم منعهما فيما بعد، واقتصر استخدامه على المارةِ وسياراتِ الرّكوبِ العادية

الوسوم
إغلاق
إغلاق