وقت الفراغ

الوقت هو الحياة ، و وقت الفراغ هو الذي يمكن للشخص فيه أن يختار ما يحب أداؤه من الأعمال والمهام دون أن يكون مطالباً أو مأموراً بها .

فوقت الفراغ ليس مرادفاً للراحة ، فالراحة أن تتوقف عن عمل شيءٍ ما ، أما وقت الفراغ فهو أن تختار عمل شيءٍ ما لا يكون ملزماً لك .

يمكن لأي منا أن يستفيد من وقت الفراغ المتاح له عن طريق القيام بالأشياء التي يحبها وممارسة هواياته في الحياة بلا قيود . وكيف يستغل هذا الوقت في إدارة حياته بشكلٍ عام وفي استثماره بحيث يكون ما يفعله خلاله يعود بالإيجاب والنفع على الأوقات الأخرى وبالتالي على نفسه وأداءه في الحياة عامة .

قال – صلى الله عليه وسلم ” نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ “
من الأمور التي يمكن فعلها خلال وقت الفراغ :

– التخطيط المثمر لباقي الأوقات بحيث لا يمر وقت دون تحقيق تقدمٍ ما في أي من جوانب الحياة الخاصة والعامة .

– الإهتمام بالجانب الصحي للجسم وذلك بالتغذية الجيدة والقيام بأحد النشاطات الرياضية أو الحركية التي تساعد الجسم على القيام بمهامه بكفائة وتنشط عقله وذاكرته وتجدد نشاطه . ويمكن القيام برياضةٍ ما كالسباحة والجري والكرة

– القراءة ثم القراءة فالقراءة ، القراءة هي وسيلة المعرفة الأولى في التاريخ ” اقرأ” ، وهي الباب الرئيس لإكتساب المعرفة بشتى أشكالها ، فمن خلال القراءة تستطيع إكتساب الخبرة في أي من مجالات الحياة ، تطوير الذات لتحسين أدائها الوظيفي والمهني والحياتي بشكلٍ عام .

– تعلم مهارة جديدة تفيد الفرد في مجاله الوظيفي وتحسن أدائه

– ممارسة هواية ما محببة للنفس تفيد الجسد وتنشط العقل وتصفي الذهن .
بعض الأنشطة المقترحة للأطفال في وقت الفراغ :الإشتراك في الأندية الرياضية لممارسة رياضةٍ ما ، القيام بالرحلات الترفيهية المفيدة مع الأهل والرفاق ، قراءة القصص والمجلات التي تجمع بين المرح والفائدة.

بعض الأنشطة المقترحة المناسبة للفتيات في وقت الفراغ : تعلم الخياطة والأشغال اليدوية كالكروشية والتريكو ، أو تعلم التمريض ، أو تعلم وممارسة التدبير المنزلي .

ويمكن للشباب مشاركة الفتيات فيما سبق ، وأيضاً :المشاركة في الأعمال الخيرية والعمل التطوعي ، القيام بنشاطات مختلفة في مراكز الأحياء والمشاركة في حل مشاكل الحي ، عمل مشروع إستثماري صغير خاص يعلمه المسؤولية ويعود عليه بالنفع .

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق