هندريك انطون لورنتز Hendrik Lorentz

هندريك انطون لورنتز Hendrik Lorentz

جعل الله سبحانه وتعالى لكل انسان شيئ خاص به يميزه عن باقي البشر ، فهناك الادباء و الروائين و ذو القدرات الخارقة ، وكذلك هناك المبدعين الموهوبون و هناك العلماء الذين لم يبخلوا على العالم كله بعلمهم و من بين هؤلاء ” هندريك انطون لورنتز ” هندريك هو عالم فيزيائي جليل من هولندا حصل على جائزة نوبل للفيزياء … ولد هندريك انطوان لورنتز في عام  1853 و فقده العالم في عام  1928 …هندريك هو عالم فيزيائى هولندى حصل على  جائزة نوبل في عام 1902 مع زميل له ” بيتر زيمن ” في مجال الفيزياء وكانت هذه الجائزة تقديرا لتفسيرهم تاثير زيمان نظريا هذا بجانب مجهوداته في تفسير و استنتاج  معادلات التحويل تلك التي قام باستخدمها ألبرت اينشتاين من اجل وصف المكان و الزمان .

نشأة وحياة هندريك
في علم 1822 بهولندا ولد هندريك انطوان لورنتز بمدينة أرنهيم بخيلدرلند ، والده هو”  ابن جيريت فردريك لورنتز  ” كان والده يمتلك مشتل و جيرتيدا فان جنكل … ولقد تزوج والده بعد وفاة والدته  بعد وفاة والدته .. التحق هندريك بمدرسة ثانوية بارنهيم و بعد ذلك التحق بالجامعة بعد ان اجتاز اختبارات اللغة و ذلك في عام 1870 … هندريك انطوان لورنتز كان محاضر في جامعة ليدن لمادة الفيزياء و الرياضيات و كثر الشخصيات التي اثرت فيه هو معلمه فردريك كايزر الذي كان يدرس له علم الفلك ولعل لهذا المعلم الاثر الاول في كون هدريك الان فيزيائي .

بعد التحاقة وحصوله على البكالريوس في عام قرر مرة اخرى الرجوع ارنهيم وشغل منصب مدرس بالمدرسة الثانوية في مادة الرياضيات ولم يترك الدراسة بليدن بجوار هذا المنصب .

ولقد اجتاز وبجدارة  شهادة الدكتوراه في عام 1875 ونالها تحت اشراف ” بيتر ريك ” و كانت مناقشتة لدكتوراة عن نظرية انعكاس وانكسار الضوء غندما ركز انطوان على ادخال التعديل على النظرية الكهرومغناطيسية التي تنسب الى “جيمس كلارك ماكسويل “.

مشواره العلمي
عندما بلغ انطوان من عمره 24 عام كان ذلك في عام 1878 شغل منصب استاذا للفيزياء النظرية بجامعة ليدن و في نفس العام ونفس السن كان له  محاضرة ذاع صتها في نظريات الجزيئات في الفيزياء .

في عام 1875 ونالها تحت اشراف ” بيتر ريك ” و كانت مناقشتة لدكتوراة عن نظرية انعكاس وانكسار الضوء غندما ركز انطوان على ادخال التعديل على النظرية الكهرومغناطيسية التي تنسب الى “جيمس كلارك ماكسويل “.

ومن هنا بدأ مشوار ابحاثة العلمية يتوسع في العديد من المجالات و هذا لن يبعده مطلقلا عن التركيز في الفيزياء النظرية .

من ابرز منشورات هندريك انطوان  كانت تلك المنشورات التي كانت في مجال الميكانيكا ، الديناميكا الحرارية ، علم الموائع ، نظريات الحركة ، نظرية الحالة الصلبة ، الضوء ، و الانتشار ، مجال الكهرومغناطيسية ، نظرية الإلكترون ، والنسبية .

من ابرز نظريات ورنتز هي نظرية الذرة  التي تحتوى على جسيمات مشحونة و عند تفسيره لهذه النظرية  ارجعها الى وجود تذبذب في الجسيمات مما يؤدي الى اصدار الضوء.

لورنتز”نظرية الإلكترونات”المرتكزة على سلسلة من محاضراته في الفيزياء الرياضية القاها في جامعة كولومبيا.

ابرز ما قيل عن هندريك
اول ماابرز ماقيل عن هندريك كان على لسان بوانكاريه و ذلك في عام 1902 :

” ان نظرية لورنتز هي النظرية الأكثر شمولية;انها بلا شك أفضل نظرية لتفسير العديد من الحقائق، لقد استطاع التوصل للعديد من العلاقات….فالفضل يرجع للورنتز في ربط نتائج هيبوليت فيزو في علم بصريات الاجسام المتحركة بقوانين التشتت والامتصاص العادى والغير عادى….انظر كم كان سهلا على ظاهرة زيمان اثبات فعاليتها، كما ساعدت أيضا على تصنيف نظرية فاراداى عن الدوران المغناطيسى, ما يعتبر تحدى لكل جهود جيمس كليرك ماكسويل “

ابرز الاشياء الاقوال الاخرى منقولة عن لسان بول لانجفان في عام 1911 قال :

” ان لورنتز جدير بان يرى المعادلات الأساسية للكهرومغناطيسية تعترف بمجموعة التحويلات التي تجعل من الممكن المرور من اطار مرجعي لاخر دون تغير للشكل, هذه التحويلات الجديدة لها أكبر تاثير في تحويلات الفراغ والوقت

و من ابرز الاقوال ايضا واهمها في عام 1953 قال ألبرت اينشتاين عن لورنتز:

” بالنسبة لى شخصيا لقد عنى لى أكثر بكثير من غيره ممن قابلتهم في رحلة حياتى ” .

قال عنه ريتشاردسون للورنتز

رجل ذو قوى فكرية رائعة… رغم أنغماسه في أفكاره، إلا أنه دائما ما يدرك تشعبات تلك الأفكار في كل مكان في الكون….وضوح كتاباته يعكس قواه العظيمة

نهاية مشوار هندريك انطوان
توفي عام 1928 عن عمر 75 عام لورنتز في هولندا و كانت جنازتة لا توصف .. فلقد تم ايقاف خدمات التليفون والتليغراف لمدة ثلاث دقائق حدادا عليه  .

الوسوم
إغلاق
إغلاق